الرياضةالرياضة والصحة

أمور لا بد أن يعرفها الفرد عن أيام الراحة بعد ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • أمور لا بد أن يعرفها الفرد عن أيام الراحة بعد ممارسة الرياضة.

لا بد من التنويه على أنَّ أيام الراحة التي يأخذها الفرد بعد ممارسة الأنشطة الرياضية كل أسبوع تُعَدّ من أهم الأيام التي يقوم الفرد بالاستشفاء بها؛ حيث يتم بأيام الراحة عملية بناء العضلات، الاستشفاء العضلي، ويتم بهذه الأيام جني ثمار الجهد اللذي بذله الفرد طيلة أيام الأسبوع.

يقوم بعض الأفراد بالاستلقاء طيلة اليوم بدون عمل أي شيء في أيام الراحة؛ لكن قد يقوم بعض الأفراد ببعض الأنشطة الهوائية الخفيفة، على سبيل المثال: المشي الخفيف، الرقص لمدة قصيرة، والعديد من الأنشطة الرياضية الهوائية الخفيفة. هنالك العديد من الأمور التي تعود على جسم الأفراد عندما يقوم الفرد بأخذ أيام الراحة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه الأمور.

أمور لا بد أن يعرفها الفرد عن أيام الراحة بعد ممارسة الرياضة:

1- لا بد من التنويه على أنَّ الفرد يتخلص من أي إمكانية للتَّعرض لأي إصابة؛ حيث إذا كان الفرد يمارس العديد من الأنشطة الهوائية خصوصاً مرتفعة الشِدَّة، فمن الممكن أن تزيد نسبة التَّعرض لأي إصابة، ويتم في أيام الراحة إعطاء الفرد الوقت الكافي للتعافي من جميع الأنشطة الرياضية التي قام بها الفرد طيلة الأسبوع.

2- تؤدي أيام الراحة إلى إصلاح جميع الأنسجة العضلية التي هدمت خلال ممارسة الأنشطة الرياضة، ولا بد أن يعرف الفرد أنَّ وقت الاستشفاء بعد ممارسة الأنشطة الرياضية يتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام؛ حيث تعتمد هذه المدة على نوع النشاط الرياضي الممارس.

3- لا بد من التنويه على أنَّ أيام الراحة تؤدي إلى التخلص من الطاقات السلبية التي من الممكن أن يشعر بها الفرد على سبيل المثال: القلق، التوتر، وأي طاقة سلبية من الممكن تصيب الفرد جراء العمل أو الدراسة؛ حيث أنَّ الاستشفاء يؤدي إلى التحسين من النشاط الذهني.

4- تؤدي أيام الراحة إلى العودة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل أقوى من قبل؛ حيث أنَّ الفرد تنفذ الطاقة لديه إذا قام بممارسة الأنشطة الرياضية طيلة أيام الأسبوع بدون الحصول على يوم للراحة.

5- لا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بجميع الأمور التي يرغبون بفعلها في أيام الراحة؛ حيث من الممكن أن يقوم الأفراد بزيارة أصدقائهم أو قضاء المزيد من الوقت مع عائلاتهم، ولا بد أن لا يبقى ذهن الأفراد مشغول بممارسة الرياضة.

المصدر
التدريب الرياضي، روز غازي عمران، 2015 مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 أساسيات التدريب الرياضي، خالد تميم حجاج، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى