ألعاب المضربالرياضة

أنواع الطاولات المستخدمة في لعبة كرة الطاولة

تم لعب تنس الطاولة لأول مرة منذ 150 عامًا في إنجلترا ويعتقد أنها فرع من تنس العشب، حيث يعتبرها العلماء والباحثون من الرياضات الذهنية، حيث يلعبها 10 ملايين لاعب سنويًا في البطولات حول العالم ويضاعف عدد اللاعبين الذين يلعبونها من أجل المتعة فقط.

 

أنواع الطاولات المستخدمة في لعبة كرة الطاولة

 

طاولة للاستخدام الداخلي

 

سيتم إنشاء غالبية طاولات تنس الطاولة المتاحة خصيصًا للاستخدام الداخلي، حيث عادةً ما تحتوي هذه الطاولات على سطح لعب أفضل من الطاولات المصممة خصيصًا لاستخدامها في الهواء الطلق، وهو أمر مفيد إذا كان اللاعب يخطط لتعلم كيفية اللعب بشكل تنافسي حيث ستتيح له تعلم كيفية اللعب على سطح مشابه.

 

تكمن مشكلة استخدام طاولة داخلية بالخارج في أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة قصيرة من الوقت يمكن أن يؤدي إلى تشوه سطح اللعب بسرعة، على الرغم من أنه يمكن للاعب أخذ طاولة داخلية للخارج واستخدامها، إلا أن هذا ببساطة غير مستحسن.

 

عادةً ما تكون هذه الطاولات أخف وزناً من الطاولات الخارجية، مما يعني أنه يمكن نفخها بسهولة، حيث عند قيام اللاعب تخزين طاولته الداخلية داخل منزله، من المهم أن يحتفظ بها في درجة حرارة ثابتة نسبيًا للغرفة حتى لا تحدث تقلبات شديدة. أي نوع من التقلبات في درجة الحرارة وكذلك الرطوبة يمكن أن يؤدي إلى تشوه السطح العلوي لطاولته ويتسبب في تقشرها.

 

غالبًا ما تتوفر الطاولات الداخلية بميزات أكثر من الطاولات الخارجية، مثل القدرة على طيها لسهولة التخزين وربما حتى وجود عجلات، نظرًا لأن الطاولات الخارجية أثقل وأكبر بكثير من الطاولات الداخلية، فمن الصعب العثور على طاولة أخرى بها هذه الميزات المضافة.

 

طاولة للاستخدام الخارجي

 

تعتبر الطاولات الخارجية أكثر متانة بشكل عام من الطاولات الداخلية وقد تم تصميمها وفقًا لمواصفات تسمح لها بالبقاء بالخارج دون أن تتعرض للتلف، حيث ستستخدم طاولات تنس الطاولة الخارجية القوية للغاية والموثوقة الفولاذ للهيكل السفلي، مما ينتج عنه طاولة تنس متينة للغاية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن أسطحها ستكون مقاومة للعوامل الجوية، لذا لا داعي للقلق بشأن إتلاف الشمس الحارقة لها أو استراحة الماء على سطح الطاولة والتسبب في تشوهها أو فقاعاتها، بينما يمكن للاعب شراء طاولة تنس طاولة داخلية بعدد من المواد المختلفة، فإذا كان اللاعب في السوق للحصول على طاولة تنس خارجية أكثر متانة وموثوقية يمكنه شراؤها، فأن اللاعب يريد أن يجد طاولة مصنوعة من الخرسانة.

 

سيكون لها قمم مصقولة للسماح بلعب اللعبة بسهولة ويسر، لكنها ستكون متينة بما يكفي لتستمر لعقود دون أن تتعرض للتلف، نظرًا لأن طاولات تنس الطاولة الخارجية أثقل عمومًا بشكل ملحوظ من طاولات تنس الطاولة الداخلية، فمن الجيد أن يكون لدى اللاعب مكان مخصص حيث يريد إعداد طاولته، هذا يعني أنه بمجرد إعداد اللاعب طاولته للمرة الأولى، لن يقلق بشأن نقلها أو العثور على موقع آخر موثوق به.

 

طاولات تنظيمية

 

تعتبر طاولات تنس الطاولة التنظيمية هي أفضل رهان لللاعب إذا كان يرغب في التدريب بأفضل ما لديه من أجل تحسين مهاراته كلاعب تنس طاولة، كما يبلغ عرضها خمسة أقدام وطولها تسعة أقدام وسيكون الجزء العلوي من الطاولة على بُعد 30 بوصة من الأرض، حيث ستقسم الشبكة طول السطح إلى ملعبين ويكون الجزء العلوي من السجادة أعلى بمقدار ست بوصات فوق سطح الطاولة.

 

عندما يفكر معظم الناس في شراء طاولات تنس الطاولة، فإنهم يتحدثون عن شراء طاولات التنظيم، حيث هذا يعني أنه هو الحجم الدقيق للجداول المستخدمة في الدورات وسيكون مصنوعًا بشكل عام من مواد عالية الجودة، هناك لوائح بشأن اللون الذي يمكن أن يكون عليه سطح الطاولة ومدى ارتفاع الكرة عند سقوطها على سطح الطاولة.

 

طاولات تحويلية

 

تعد طاولة التحويل مثالية إذا كان اللاعب يرغب في الحصول على طاولة تنس في المنزل ولكن لديه مساحة كافية لهذه الطاولة المخصصة، حيث يتكون جدول التحويل من قسم علوي يتناسب مع طاولة بلياردو لديه بالفعل أو أي سطح مسطح كبير مناسب، حيث يسمح لللاعب هذا بتحويل نوع آخر من الجداول إلى جدول تنس طاولة لاستخدامه.

 

بالنسبة لأصحاب المنازل الذين لديهم مساحة صغيرة جدًا في منازلهم ولكنهم لا يزالون يرغبون في لعب كرة الطاولة، يعد هذا خيارًا رائعًا، حيث يمكن تخزينها بسهولة بعيدًا عن الطريق عندما لا تكون قيد الاستخدام، ونظرًا لوجود رغوة أو حشوة مطاطية تحتها، فلا داعي للقلق مطلقًا بشأن إتلاف طاولته الأخرى، حيث تأتي جداول التحويل هذه بشبكة وتكون عمومًا أقل تكلفة بكثير من الأنواع الأخرى من طاولات تنس الطاولة.

 

شيء واحد يجب مراعاته عند اختيار جدول التحويل هو أن السطح لن يكون بجودة عالية مثل طاولة تنس الطاولة العادية، هذه ليست مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يريدون فقط طاولاتهم للألعاب المرتجلة واللعب بشكل عرضي مع عائلاتهم، ولكن إذا كان اللاعب يرغب في التدريب بجدية والتحسين بأفضل ما لديه، فمن المحتمل أنه سيحتاج إلى الاستثمار في طاولة عالية الجودة في المستقبل.

 

طاولات ذات حجم صغير

 

مثالية للأطفال الصغار الذين بدأوا لتوهم في لعب كرة الطاولة وصغر حجمهم بحيث لا يمكنهم بسهولة استخدام طاولة بحجم التنظيم، والطاولات الصغيرة تجعل من السهل حتى على الأطفال الصغار اللعب، نظرًا لصغر حجمها وخفة وزنها يسهل طيها وتخزينها ولا تستهلك مساحة تخزين كبيرة في منزله، بالإضافة إلى ذلك تحتوي العديد من الطاولات الصغيرة على ميزة تسمح بإمالة أسطح الطاولات قليلاً نحو المنتصف.

 

هذا يجعل من السهل على الأطفال الصغار اللعب والتجمع مع الخصم، حيث عندما يصبح اللاعبون أكثر تقدمًا يمكن أن تكون جوانب الطاولة مسطحة لجعل اللعبة أكثر صعوبة ولكن التعلم على الجوانب المائلة يزيد من إمكانية اللعب ويضمن عدم إصابة الأطفال بالإحباط.

 

بالإضافة إلى ذلك هذه الجداول ليست عالية مثل جداول التنظيم النموذجية، لا يعني هذا فقط أنه يمكن للأطفال رؤية اللعبة التي يلعبونها بسهولة أكبر، ولكنه يجعل من السهل عليهم ضرب الكرة لأنهم لن يضطروا إلى الوصول إلى أعلى وفوق رؤوسهم حتى يتمكنوا من التحكم في الكرة.

 

طاولات قابلة للطي

 

تعد القدرة على طي طاولة كرة الطاولة وتخزينها بعيدًا عن الطريق أمرًا مثاليًا إذا كان لدى اللاعب منزل صغير وليس لديه مساحة كبيرة لإعداد طاولة بشكل دائم، حيث لا تحتوي جميع طاولات تنس الطاولة على هذه الميزة، لذا إذا كان ذلك مهمًا بالنسبة لللاعب، فإن اللاعب يريد التأكد من البحث عن جدول يوفر ذلك، بالإضافة إلى ذلك عادة ما تكون طاولات تنس الطاولة الداخلية فقط هي التي يمكن طيها، وذلك لأن الطاولات الخارجية غالبًا ما تعتبر أكثر ديمومة ويتم تصنيعها للبقاء في وضع واحد.

 

إذا اختار اللاعب طاولة تنس طاولة قابلة للطي، فإن اللاعب يريد التأكد من أنها عالية الجودة وأن المفصلات قد تم تصنيعها لتدوم، خلاف ذلك من المحتمل أن يواجه اللاعب مشاكل عند طي طاولته وفتحها بشكل متكرر، لسوء الحظ لن يكون هذا النوع من طاولة تنس الطاولة دائمًا بجودة عالية مثل الطاولة التقليدية المصنوعة من قمة صلبة واحدة، وهو أمر يجب مراعاته إذا كان اللاعب مهتمًا بلعب هذه الرياضة بشكل تنافسي.

المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطاب تنس الطاولة، حسين شاكر المدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى