الدفاع عن النفسالرياضة

أهداف سلاح الشيش

اقرأ في هذا المقال
  • أهداف سلاح الشيش

اقرأ في هذا المقال:

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش) ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

أهداف سلاح الشيش:

تحدد البطولات هدف سلاح الشيش القانونية وهي المكان المسموح فيه بإحداث اللمسة، فهدف سلاح الشيش للرجال مثل السيدات. وهو محدد في المناطق الآتية:

  • من الأمام: بحيثُ يكون الجذع والصدر مع ارتفاع 6 سم في ياقة سترة اللاعب، وذلك أعلى عظمتي الترقوة، ويكون الهدف القانوني المكان المحدد بين خطي الحالبين ويكون على شكل رقم 14، ويلغى من الهدف الرأس والذراعان والرجلين، وكذلك الجزء القماش من صدرية القناع، مع التأكد من طوله القانوني.

  • من الخلف: يمتد الهدف من الخلف إلى خط عرضي يصل فوق عظام الحوض ومن أعلى حتى عظمتي رأس عظم العضد، مع تجاوز الرأس أو الذراعين أو الرجلين من الخلف.

  • من الجانبين: ويتوسع الهدف إلى نقطة التقاء الذراعين بالكتفين، التي تتصل فيها بأعلى رأس عظم العضد وقانون التحكيم ويعطى استثناءات في حالة وقوع أخطاء سبق التحذير منها

  • اتساع الهدف: ويعني إعادة اللاعب أخطاء مثل إحلال مكان غير قانوني ومكان سطح قانون، وتكرار سقوط اللاعب برأسه للأمام لتغطية الهدف ومنع وصول لمسة صحيحة، أو إعادة وضع الذراع أو اليد في مناطق مسموح فيها باللمس مثل وضع اليد على الصدر.

  • تلاحم الأجسام: وهو إعادة اللاعب في تلاحم الأجسام، وذلك بهدف منع اللاعب المنافس من النجاح بشكل غير قانونية في الهجوم أو تحقيق لمسة صحيحة.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى