الأيروبكسالرياضة

ما هي أهمية ارتداء الحزام للاعبين التمارين اللاهوائية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الحزام للاعب التمارين اللاهوائية

تعرف التمارين اللاهوائية بأنها قدرة العضلة على أداء التمارين لفترة طويلة وممكنة، من خلال إنتاج الطاقة اللاهوائية التي تتباين فترتها من 5 ثواني إلى أقل من دقيقة أو دقيقتين. وهذا العمل العضلي إمّا أن يكون من النوع المتحرك أو النوع الثابت، فمثلاً تحتاج مسابقات العدو لمسافات متوسطة وقصيرة إلى التحمُّل اللاهوائي المتحرك، يبنما تحتاج تدريبات الجمباز إلى التحمل اللاهوائي الثابت عند أداء الأوضاع الثابتة زاوية، أو ارتكاز على المتوازي.

أهمية الحزام للاعب التمارين اللاهوائية:

  • تُعَدّ أحزمة الظهر مهمة للاعب الأوزان؛ بحيثُ تعمل كتعزيز للجذع حتى لا تجبر العضلات الأساسية للاعب لأداء كل ما بوسعها خلال التمرين، حيثُ يمكن أن تساعد أحزمة الظهر اللاعب على زيادة استخدام عضلاته الأساسية ومنها أسفل الظهر، حيث تبيَّن أن ارتداء حزام الظهر خلال حمل الأوزان ليس له أي أثر في تقوية عضلات أسفل الظهر بل يزيد من استعمالها، وزيادة قوية في نشاط عضلات البطن المستقيمة وتقدم عمل القلب، وفي تمارين السكوات أو تمارين الرفعات ينصح بشدة أن يستعمل اللاعب أحزمة الظهر؛ لزيادة استقرار العمود الفقري وتخفيض مستوى الضغط عليه.

  • إن ارتداء حزام الظهر خلال التمارين اللاهوائية، يؤدي إلى تقليل الضغط على الفقرات بنسبة 50٪ وارتفاع الضغط داخل البطن بنسبة 40٪، فالضغط داخل البطن يكون مثل تضخم البالون داخل تجويف البطن، هذا الضغط يتم على العمود الفقري لدعمه من الداخل، في حين أن العضلات في جدار البطن وأسفل الظهر تضغط على العمود الفقري من الخارج؛ لذلك يعمل هذا الضغط على تثبيت العمود الفقري وزيادة استقراره وتقليل الضغط الذي يحدث له خلال رفع الأوزان اللاهوائية، وتعمل أحزمة الظهر في المساعدة على الحماية من إصابات الظهر خلال رفع الأوزان؛ بسبب الأسلوب الذي يعمل بها الجسم مع الحزام الذي يوفر الدعم للعمود الفقري. 

  • إن ارتداء الحزام الحامي للظهر يقلل من انحناء العمود الفقري؛ أي الانحناء الأمامي للعمود الفقري والامتداد الفقري والانحناء الخلفي للعمود الفقري، كما يخفض من الانحناء الجانبي للعمود، لكنه يزيد من مقدار الانحناء في الوركين والركبتين. ويجب على اللاعب أن يرفع برجليه أكثر من ظهره ويعني زيادة الميكانيكا الحيوية التي يريد استعمالها عند رفع شيء ما من الأرض، والتي استعملها خلال عمليات رفع الأوزان والسكوات باستخدام الأوزان.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى