الرياضةالكارديو

أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن بالرغم من ممارسة رياضة الجري

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الجري
  • أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن بالرغم من ممارسة الركض

أهمية الجري:

يُعد الجري من التمرينات الهوائية التي تمارس بشكل كبير لدى الأفراد والتي يرغب بممارستها الجميع، وهي منتشرة بشكل كبير. والركض من الرياضات التي تحسن من النواحي البدنية، النفسية، العقلية، الاجتماعية والمعنوية للفرد الممارس لها، وبالإضافة إلى تطوير القدرات اللياقية كالقوة، المرونة، الرشاقة والتوافق؛ لممارسة رياضات أخرى مثل: تمارين المقاومة، تمارين الأثقال، تمارين تعمل على بناء العضلات، تمارين تقوية العظام، تمارين الجمباز وتمارين السباحة؛ حيثُ يُعتبر الركض من التدريبات الإحماء للرياضات الأخرى قبل البدء بها.


ولممارسة الركض أمور عديدة يجب مراعاتها؛ حتى لا يلحق الأذى والضرر بالفرد الممارس لها، كارتداء الأحذية المناسبة، ارتداء الملابس المناسبة والمساعدة على الاستمرار بالركض سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء، اختيار الوقت المناسب، اختيار المكان الصحيح والخالي من العوائق التي تلحق الإصابات بالفرد الممارس للركض، ولتحقيق الهدف من الركض فقد يكون التقليل من الوزن، الاشتراك بمنافسة رياضية، المحافظة على الصحة البدنية، تنمية العناصر اللياقية وعلاج لأحد الأمراض أو الإصابات التي يتعرض لها الأفراد.

أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن بالرغم من ممارسة الركض:

  1. عدم التدرج؛ حيثُ لا يتبع الأفراد مبدأ التدرج عند مممارسة رياضة الركض، فيجب على الفرد أن ينسق مبدأ التدرج خلال الركض مثلاً أن يبدأ الركض الخفيف في البداية مع السماع لموسيقى بوتيرة بطيئة، ثمّ الركض بشكل أسرع مع زيادة وتيرة الموسيقى وسرعة الركض، ويتم بعدها الركض بشكل مرتفع الشدة، والاستماع لموسيقى عالية الوتيرة والاستمرار على هذا الوضع لمدّة من الوقت وبشكل يومي لتكيف الفرد على المتابعة وتحقيق مبدأ التدرج، والهدف الأسمى هو التخفيف من الوزن وليس الزيادة من الوزن بالممارسة الخاطئة.

  2. استعجال النتائج وممارسة الركض لمدّة قليلة، فبعض الأفراد يريدون أن يخسروا أوزانهم بلمحة بصر بدون تعب أو صبر، وذلك يُعد خاطئاًُ؛ لأن كل ما تحقق الهدف بسرعة كلما زادت اختفاء النتائج بسرعة أكبر، فهذه النتيجة الطردية تؤثر على الأفراد بشكل سلبي ولا تزيد من تقدمهم أو تطورهم للأمام، بل تؤخر من مستواهم إلى الأسوأ، فيجب على الأفراد التحلي بالصبر لتحقيق الوزن المثالي مع الالتزام بهذه الأمور الضرورية والهامة لهم.

  3. يزيد وزن الفرد مع ممارسة الركض أيضاً عند تناول الطعام قبل التدريب بشكل مباشر أو بعده كذلك؛ حيثُ يؤدي تناول الطعام قبل التدريب إلى انعدام القدرات البدنية، وعدم استعداد العضلات العاملة على ممارسة الركض بشكل مناسب وصحيح، وتناول الطعام بعد تدريب الركض يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مضاعف للسعرات الحرارية المتناولة.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينتمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى