الرياضةالرياضة والصحة

أهمية الرياضة للمحافظة على الوزن

اقرأ في هذا المقال
  • الرياضة للمحافظة على الوزن.
  • أهم الأمور بجانب الرياضة للمحافظة على الوزن وثباتهُ.

الرياضة للمحافظة على الوزن:

ويقصد بالمحافظة على الوزن هو المحافظة على الوزن المعتدل. ويكون ذلك عادة عن طريق الوعي وعدم الإفراط في الطعام وعدم إهمال الرياضة والحركة والنشاط البدني. ويجب أن ننظر إلى كل ما يدخل لأجسامنا من الطاقة أي الطعام وهو المصدر الرئيسي للطاقة، بالإضافة إلى النشاط البدني الممارس. حيثُ تُعدّ ممارسة الرياضة شيء مفيد صحيّاً وبدنياً، حيث أنّ المواظبة على أداء التمارين الرّياضية البسيطة يومياً، يؤدّي إلى الحفاظ على الصحّة العامة. وكما تحافظ على اللياقة البدنية والرّشاقة، حيث أنّ الرياضة تتطلّب بذل مجهود مكثف بحيث يعمل على حرق السعرات الحرارية وبالتالي حرق الدهون وإنقاص الوزن.

أهم الأمور للمحافظة على الوزن وثباتهُ:

  • يُعتبر من المهم وجود ميزان صغير يستخدمهُ الشخص دائماً للتعرف على وزنهُ؛ حتى لا يتفاجئ بوزنه بأنه زاد زيادة مفرطة يحتاج بعدها إلى جهود مكثفة لإنقاص الوزن الزائد.

  • المحافظة على الوزن تُعدّ من الأمور الصحية الهامة. وإذا لم يتوفر الميزان الذي يساعد على التحكّم في الوزن، فإنّ الملابس قد تساعد في التعرّف على أي زيادة قد تطرأ على الوزن، حيثُ يشعر الشخص أنها تضيق عليه ممّا يُعد مؤشر واضحاً على زيادة وزن الجسم، فيسرع بتعديلهُ حيثُ يكون الأمر سهلاً في مراحلهُ الأولى.

  • تُعدّ الثقافة الغذائية مهمة جداً لمن يريد إنقاص الوزن، المحافحظة على الوزن، أو على الصحة وقوة الجسم.

  • المحافظة على الوزن تتطلب البقاء على الطاقة التي تدخل الجسم، تلك التي يستهلكها الجسم في حالة توازن، فعندما تتساوى السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من الغذاء مع تلك التي يستخدمها النشاط البدني، فإنّ الوزن سيبقى ثابتاً. فإذا تناول الشخص كميات طعام أكبر ودون أيّ زيادة بالنشاط الرياضي، فإنّ السعرات الحرارية الزائدة تتحوّل إلى دهون تختزن بالجسم.

  • ممارسة الأنشطة الرياضية المتعددة مثل المشي، الهرولة، الركض، السباحة، التجديف، ركوب الدراجات الثابتة وصعود الدرج أو السلالم. فهذه الأنشطة تساعد على المحافظة على الوزن وإكساب الصحة والحيوية والقوة.

  • إنّ تناول الطعام بكميات كبيرة أو التقليل منه يؤدي إلى مخاطر كثيرة؛ لأنّ نقص أي عنصر من عناصر الغذاء يعرّض الجسم للمرض والموت.

  • إنّ التحكّم بالوزن والمحافظة عليهُ أمران يمكن أن يتحققا، من خلال برنامج رياضي وغذائي مناسب ومتوازن ومتدرّج. ومن المهم التأكيد على التدرّج؛ لأنّ التسرّع في الحصول على نتائج قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

  • تُعتبر الرياضة أمر مهم لكل وزن سواء ذلك من أراد إنقاص وزنهُ أو زيادةُ أو المحافظة عليه والتحكّم بهِ.
المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى