الرياضةالسباحة

السباحة الحرة

اقرأ في هذا المقال
  • تعليم السباحة الحرة
  • التحليل الفني للسباحة الحرة

تعليم السباحة الحرة:

قبل البدء في عملية تدريب السباحة الحرة، يجب أن يتأكد المُدرّب من إجادة الفرد للمهارات التمهيدية الأساسية الضرورية لتعلّم هذه السباحة.


ثم يتم منح المتدرّبون فرصة رؤية نموذج للأداء الصحيح، من خلال تعليق المُدرّب على الأوضاع الصحيحة للجسم. ثم يقوم المُدرّب بالتعليق على حركة الرجلين من حيث أن الحركة تكون تبادلية. وتتميّز بالاستمرارية في حركة رأسية لأعلى وأسفل من خلال مفصل الفخذ من أنثناء قليل في الركبتين. كما يتم التعليق على حركات الذراعين من حيث أن الحركات تبادلية. ويتم التعليق أيضاً على طريقة التنفس؛ لِما لها من أهمية أدائية في سياق توافق حركة السبّاح ككل.


وبعد ذلك تمنح الفرصة للمتعلمين بالقيام بالأداء الفعلي للسباحة. وعلى المُدرّب متابعة تصحيح الأخطاء أول بأول؛ حتى لا تثبت هذه الأخطاء أذا تم تأجيل تصحيح الأخطاء.

التحليل الفني للسباحة الحرة:

وضع الجسم:

يكون الجسم بالوضع الأفقي المائل قليلاً باتجاه البطن، حيث يكون الكتفين بمستوى أعلى من المقعدة قليلاً. وتكون المقعدة دائماً تحت الماء مباشرة، كما يكون اتجاه النظر للأسفل وللأمام. ويكون الذقن بعيد قليلاً عن الصدر، من دون توتر في عضلات الرقبة والرجلين ممدودتان ومتقاربتان دون تصلّب.

ضربات الرجلين:

تؤدى ضربات الرجلين بشكل تبادلي مستمر. ويُعَدّ مفصل الفخذ هو الارتكاز المحوري لحركة الرجلين. ويكون اعتماد الرجلين على الوقت السليم؛ بحيث تُشارك الرجلين في سباحة الزحف على البطن بقدر أقل، علماً بأن الرجلين أقوى من الذراعين وتنشأ هذه الحركة من الرجلين لأسفل.

حركات الذراعين:

تكون حركة الذراعين داخل الماء من خلال سحب الماء للوراء، كما تكون القوة الدافعة للجسم من الذراعين بنسبة 80% تقريباً.

تشتمل حركة الذراعين على مرحلتين:

  • المرحلة الأساسية: وهي تكون بدخول الأصابع إلى الماء وتكون حركة الأصابع للداخل والأسفل، كما يكون دخول الأصابع بشكل مناسب وانسيابي. ويكون هناك انثناء في مفصل المرفق. وبعد ذلك يحصل انثناء خفيف بمرفق الذراع ويكون ذلك عند أسفل نقطة في سطح الماء. وبعد ذلك تؤدي الذراع عملية الشد؛ بحيث تُعتبر عملية الشدّ هي الجزء الأساسي لانتقال الجسم للأمام.

  • المرحلة الرجوعية: تكون بداية هذه المرحلة عند الانتهاء من دفع الماء والتلخص منه، ثم يتحوّل اتجاه الحركة للأمام، في حركة تكون تقريباً دائرية وبشكل لا يؤثر على وضع الجسم وحركات الذراع الأخرى.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى