الرياضةتمارين رياضية

أهم قواعد التعامل مع الأوزان عند ممارسة رفع الأثقال

اقرأ في هذا المقال
  • أهم قواعد التعامل مع الأوزان عند ممارسة رفع الأثقال.

إنَّ عالم رفع الأثقال يحتوي على العديد من القواعد التي تضبط تعامل الأفراد مع الأثقال الحديدية، وأساسيات الممارسة الجيدة لهذه التمارين الرياضية؛ ليستفيد الفرد منها، وليتجنب أي إصابات عند ممارسة هذه التمارين. في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم القواعد التي من الممكن أن يقوم الأفراد باتباعها عند ممارسة رياضة رفع الأثقال.

أهم قواعد التعامل مع الأوزان عند ممارسة رفع الأثقال:

1- كيفية وضع القبضة على البار: من المهم أن يعلم الفرد أهمية وضع القبضة على البار؛ حيث أنَّ احكتاك القبضة بشكل خاطىء على البار على سبيل المثال: قيام الفرد بلف إبهاميه حول البار، من الممكن أن يؤدي إلى سقوطه؛ لذلك من المهم أن لا يقوم الفرد بلف إبهاميه حول البار؛ لكي يعطي الفرد قبضتاه الدعم اللازم.

2- القدمان: عند ممارسة رياضة رفع الأثقال من المهم أن ينتبه الفرد لوضعية القدمين، والمحافظة على استقامتهما خاصةً عند ممارسة تمارين القدمين؛ لأنَّ وضعية القدم الخاطئة تؤثر بصورة سلبية على صحة وقوة مفصل الركبة والوركين، وتضعف من قوة الفرد وسيطرته أثناء ممارسة رفع الأثقال.

4- استخدم القفل: إنَّ القفل الذي يوضع على طرفي البار يؤدي إلى منع الأثقال من الانزلاق وتعريض الفرد للإصابات؛ خصوصاً إذا كان الفرد يحمل أوزانا ثقيلة أو يمارس التمرين وهو مستلق وبجانبه أحد الأفراد.

5- من المهم أن ينتبه الفرد لظهره عند ممارسة رياضة رفع الأثقال: إنَّ إهمال وضعية الظهر الصحيحة عند ممارسة تمارين رفع الأثقال، يُسبب العديد من المشاكل للأفراد؛ حيث أنَّ عدم استقامة الظهر يؤدي إلى ضغط هائل على فقرات العمود الفقري، والعضلات القطنية في أسفل الظهر.

6- من المهم أن ينخفض الفرد في القرفصاء: لا يقوم الكثير من الأفراد بالنزول بشكل كامل أثناء القرفصاء؛ حيث يعتقدون بأنَّ النزول الكامل يؤثر على الركبتين؛ لكن هذا أمر خاطئ؛ حيث أنَّ عدم النزول الكامل سوف يُشكّل ضغط على الركبتين والوركين، وبالتالي تنخفض نسبة استفادة عضلات الفرد من التمرين.

7- الإحماء: إذا كان الفرد لا يمارس تمارين الإحماء قبل ممارسة رياضة رفع الأثقال؛ فمن الممكن أن يتعرض لإصابات عضلية، ويؤدي تجنب الإحماء إلى جعل العضلات في وضع غير جاهز لتحمل ضغط التمارين الرياضية خصوصاً العضلات الثانوية التي تحتاج إلى إحماء لكي تكتسب القوة.

المصدر
الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018 أصول التغذية للرياضيين، طارق احمد إدريس، 2015
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق