الرياضةكرة اليد

أهم قوانين كرة اليد الشاطئية

اقرأ في هذا المقال
  • أهم قوانين كرة اليد الشاطئية.

كرة اليد الشاطئية هي لعبة جماعية تلعب على الرمال، وهي لعبة قديمة ظهرت أول مرة عام 1920. تتكون اللعبة من شوطين كل شوط مدته نصف ساعة. عندما بدأت لعبة كرة اليد الشاطئية كانت تتكون من 6 لاعبين، ثم أصبح عدد لاعبيها 4 لاعبين، ثم أصبح 3 لاعبين؛ لكن في عام 1947 أصبح كل فريق في كرة اليد الشاطئية يتكون من لاعبَين فقط ولا يجوز تغيير أو استبدال لاعب أثناء اللعب، وهناك شبكة تكون موجودة بنصف الملعب تؤدي الشبكة إلى قسم الملعب إلى نصفين متساويين، وكل نصف يكون موجود بجهة.

تشبة كرة اليد الشاطئية كرة اليد التقليدية بشكل كبير؛ حيث يمرر اللاعبون الكرة في ما بينهم، ويكون هدف كل فريق هو إدخال الكرة في منطقة الفريق المنافس؛ حيث عند إدخال الكرة في ملعب الخصم يحصل الفريق على نقاط، والفريق الذي يحصل على نقاط أكبر يفوز. ومن أكثر الدول التي تميزت بانتشار اللعبة فيها هي: فرنسا، البرازيل، وسواحل كاليفورنيا.

أهم قوانين كرة اليد الشاطئية:

1- في لعبة كرة اليد الشاطئية هنالك عدد من الحكام؛ حيث أن هنالك حكام الخطوط الذي يبلغ عددهم من حكمين إلى 4 حكام، وهنالك الحكّام الرئيسيين وكل منهم لديه اختصاصه وهم الحكم الأول، الحكم الثاني، والحكم المسجل.

2- عند إحراز سبعة نقاط يتم تبديل جهة الملعب بين الفريقين.

3- كل فريق في كرة اليد الشاطئية يتكون من لاعبَين فقط ولا يجوز تغيير أو استبدال لاعب أثناء اللعب.

4- يستطيع اللاعب التحدث مع الحكم إذا أراد طلب وقت مستقطع، ويقوم الحكم بإعطاء وقت مستقطع في حال كانت النقاط 21 نقطة، ويقوم بإعطاء وقت مستقطع بعد كل شوط أي ما بين الشوطين “بعد الشوط الأول”.

5- من الأشياء الممنوعة والتي لا تجوز هي بدء اللعبة بلاعب واحد.

6- إن ملعب كرة اليد الشاطئية يكون مستطيل طوله 16 متر، أما عرضه فيكون 8 متر.

7- يكون الملعب مغطى بالرمال، ويكون سُمك الرمال 40 سم.

8- يبلغ عرض خطوط الملعب من خمسة إلى ثمانية سم. يتم رسم هذه الخطوط بلون يختلف عن الرمال؛ وهذا أمر ضروري لتميز هذه الخطوط عن أرض الملعب.

9- تبدأ اللعبة بإجراء قرعة، ومن يفوز بالقرعة يقوم باختيار إمَّا الإرسال أو جهة الملعب.

10- يجب على الفريق أن يُحقق 21 نقطة للفوز، وأن يكون بينه وبين الفريق المنافس نقطتين على الأقل.

10- يتم تحديد الفائر في حالة الفوز بشوطين من ضمن ثلاثة أشواط.

المصدر
الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006كرة اليد، هانزجيرت شتاين، 1977 رباعية كرة اليد الحديثة، كمال عبد الحميد اسماعيل، ‎محمد صبحي حسانين، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى