الرياضةكرة اليد

فوائد ممارسة رياضة كرة اليد

اقرأ في هذا المقال

  • فوائد رياضة كرة اليد.

رياضة كرة اليد تعتبر من أهمّ الرياضات الجماعية التي تُلعَب في كل دول العالم على مستوى محلي ودولي. تتألف لعبة كرة اليد من شوطين كل شوط يكون لمدة 30 دقيقة، وتحدث هذه اللعبة بين فريقين يتم بينهما التنافس، يتكون كل فريق من سبعة لاعبين يوجد بينهم حارس مرمى وستة لاعبين، ويفوز الفريق الذي يحصل على أهداف أكثر. سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد ممارسة كرة اليد.

فوائد رياضة كرة اليد:

1- تؤدي ممارسة كرة اليد إلى زيادة قوة وقدرة تحمل عضلة القلب والأوعية الدموية؛ حيث أن الحركات اللاهوائية والهوائية في الملعب لمدة ساعة كاملة، تؤدي إلى رفع كفاءة الجهاز التنفسي بشكل كبير.

2- تعد كرة اليد من أحسن الرياضات التي تؤدي إلى التحسين من جميع عناصر اللياقة البدنية، وزيادة التوافق بشكل كبير وملحوظ بين الجزء السفلي والعلوي في جسم اللاعب؛ حيث أنها تتضمن حركات عديدة على سبيل المثال: القفز لحائط الصد، ضرب الكرة، الإرسال، وصد الكرة، وهذا يشغل جميع عضلات الجسم بشكل كبير. تعتبر رياضة كرة اليد من أحسن الرياضات لتنزيل الوزن والوصول إلى جسم رشيق بمتعة وتسلية.

3- تؤدي ممارسة كرة اليد إلى تحسين الدقة وخفة الحركة بشكل كبير وملحوظ.

4- تعد رياضة كرة اليد من أحسن الرياضات للتخلص من الطاقة السلبية وجلب السعادة والاسترخاء للأفراد؛ حيث أن رياضة كرة اليد تحفز المواد الكيميائية في جسم الإنسان وهذا يجلب طاقة إيجابية، وتحسن كرة اليد العلاقات الاجتماعية، فهي لعبة جماعية تزيد من التفاعل والتخالط بالزملاء والتواصل معهم بشكل جيد.

5- تحسن ممارسة كرة اليد من التوازن بشكل كبير؛ حيث يجب على لاعب كرة اليد أن يمتلك مهارات في كلتا اليدين وتحسين توافق وقوة في اليدين؛ لتجنب أن يقوم الخصم باستغلال نقاط الضعف؛ حيث أن لعبة كرة اليد تقوم على التوازن والتوافق الشديد، وفي حالة ممارسة كرة اليد لمدة طويلة تصبح جميع عضلات الجسم أقوى بشكل ملحوظ ومتناسق.

6- تؤدي ممارسة كرة اليد إلى تحسين التركيز والشعور بالإنجاز؛ حيث أن من أهم عوامل النجاح هو الصحة النفسية والعقلية وامتلاك اللاعب طاقة إيجابية؛ حيث لا بد من أن يكون لاعب كرة اليد هادئ ويستطيع تحمل الضغط.

المصدر
كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس، جيرد لانجهوف، 1974كرة اليد، هانزجيرت شتاين، 1977القياسات الجسمية للاعب كره اليد الممتازين، مال عبد الحميد اسماعيل، 1983
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق