الرياضةكرة القدم

اتحاد البوسنة والهرسك لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد البوسنة والهرسك لكرة القدم؟

ما هو اتحاد البوسنة والهرسك لكرة القدم؟

 

اتحاد البوسنة والهرسك لكرة القدم هو الهيئة الإدارية الرئيسية لكرة القدم في البوسنة والهرسك، وتأسس الاتحاد البوسني لكرة القدم باسم اتحاد كرة القدم في سراييفو في يوغوسلافيا في عام 1920م. وفي عام 1992م أُعيد تأسيس الاتحاد ليصبح باسم اتحاد كرة القدم في البوسنة والهرسك. وفي مايو من عام 2002م تمّ توحيد اتحاد كرة القدم في البوسنة والهرسك ليشمل اتحادات كرة القدم الإقليمية البوسنية واتحاد كرة القدم في جمهورية صربسكا واتحاد كرة القدم الموحد في البوسنة والهرسك مع اتحاد كرة القدم في البوسنة.

 

ووصلت لعبة كرة القدم إلى البوسنة والهرسك في بداية القرن العشرين، وكانت مدينة سراييفو في عام 1903م ومدينة موستار في عام 1905م هم أول المدن احتضنت اللعبة. وكانت البلاد تحت الحكم النمساوي المجري عندما بدأت المنافسة الرسمية في عام 1908م، على الرغم من أن هذه الأنشطة كانت على نطاق ضيق داخل كل إقليم. وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى كان هناك خمسة أندية في سراييفو، وكانت أربعة منها تلعب على أساس الانتماء الديني والعرقي.

 

وإلى جانب الأندية التي تتخذ من سراييفو مقراً لها كان هناك ما يقرب من 20 نادي خارج العاصمة. وأدى إنشاء مملكة يوغوسلافيا بعد عام 1918م إلى زيادة عدد البطولات، وسرعان ما تمّ تنظيم بطولة وطنية محلية تضم فريقين من البوسنة والهرسك أبطال اتحاد بانيا لوكا لكرة القدم واتحاد سراييفو لكرة القدم. وفي عام 1920م تمّ تأسيس السلف المباشر لاتحاد كرة القدم في البوسنة والهرسك باسم اتحاد سراييفو لكرة القدم، واستمرت البطولة الموحدة حتى 1939م.

 

وتأسس اتحاد كرة القدم في البوسنة والهرسك بعد الحرب العالمية الثانية، وكان الاتحاد منتسباً إلى الاتحاد اليوغوسلافي لكرة القدم. وخلال موسم 1998م تضمنت منافسة دوري كرة القدم في البوسنة والهرسك أندية البوسنة والهرسك وكروات البوسنة، وكانت الأندية تلعب ضد بعضهما البعض لأول مرة، وقبل ذلك كانت البطولات منقسمة بشكل صارم على أسس عرقية، وانضمت الأندية الصربية البوسنية إلى نظام الدوري في عام 2002م، وفي مايو من عام 2002م تمّ توحيد اتحاد كرة القدم في البوسنة والهرسك ليشمل اتحادات كرة القدم الكيان البوسني واتحاد البوسنة والهرسك لكرة القدم، وكان مقرّه في سراييفو.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى