الأيروبكسالرياضة

احتياطات قبل ممارسة اللياقة الهوائية واللاهوائية

اقرأ في هذا المقال
  • اللياقة الهوائية واللاهوائية
  • أهم الاحتياطات قبل ممارسة تمرينات الأيروبكس

اللياقة الهوائية واللاهوائية:

في البدية تعني كلمة الهوائي الحياة والنشاط في وجود الأكسجين وبمفهوم طبي تعني التدريب البدني لتحسن سريان الدم، التشبُّع بالأوكسجين والنغمة العضلية وأيضاً تنبيه النهايات العصبية. فإنَّ توافر أنواع اللياقة الأنشطة الخاصَّة باللياقة البدنية وانتشار ممارسة التمرينات الهوائية يعود إلى قدرة البرنامج على تحسين وظيفة القلب الوعائي والرئتين.

أمّا اللاهوائي يعني العمل العضلي الذي يعتمد على إنتاج الطاقة اللاهوائية وربما أنّ الإنسان لا يستطيع أن يقوم بأي حركة أو حتى الثبات في وضع معين دون الاعتماد على الانقباض العضلي الذي لا يحدث بالتالي إلّا عند توافر الطاقة اللازمة له والتي إمّا أن تكون لا هوائية أي بدون أكسجين أو طاقة هوائية أي في وجود الأكسجين.

أهم الاحتياطات قبل ممارسة تمرينات الأيروبكس:

  1. أداء كشف طبي قبل بداية برنامج التمرينات.

  2. تمارين مدِّ العضلات لكي تزيد من قوة عضلاتك قم بتمارين الإحماء ثمَّ تمارين المدِّ قبل البدء بالتمرين وكرِّر تمارين المدِّ بعد الانتهاء من التمارين للحفاظ على عضلات مشدودة وقوية.

  3. المحافظة على أداء تكرارات التمرينات كما هي مدونة في البرنامج حيث يعتمد عدد مرَّات التمرين على الأهداف التي تزيد الحصول عليها من التمرين فإذا كان هدفك تحسين صحَّة القلب والأوعية الدموية والحصول على اللياقة البدنية فممارسة التمارين لمدَّة 10-20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع ستمنحك النتيجة التي تريدها فعليك أن تزيد عدد تكرارات التمرين ومدّته خلال الأسبوع الواحد.

  4. تسجيل عدد نبضات القلب، ولها دلالة قيّمة لحالة الجسم واحتياجاته ويمكنك معرفة مدى استفادتك من التمرين برصد معدل نبضات القلب أثناء التمرين وتحديد في ما إذا كان معدَّل نبضات قلبك يتوافق مع معدل نبضات القلب التي تريد لتمرين أكثر كثافة حيث يجب أن يتراوح معدل نبضات القلب بين 60-85 % كحد أقصى.

  5. التقدُّم بالأداء ببطء وبالتدرُّج ممَّا يزيد من مستوى الأداء.

  6. اختيار نوع الرياضة المناسبة التي تتناسب مع جسمك والتي تحب ممارستها أنَّ ممارسة التمارين عالية الشدة لمدَّة 10-20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع الواحد هي الوسيلة الأمثل لحرق الدهون وعدد كبير من السعرات الحرارية في الجسم بالدقيقة الواحدة كما أنَّها تمتاز بقدرتها على إعطاء الجسم القدرة على حرق السعرات الحرارية في الجسم.

  7. التزم الإحماء قبل التمارين الأيروبك قم دائماً بممارسة الإحماء قبل التمارين الرياضية لتفادي حدوث أي إصابة للعضلات وحاول تهدئة جسمك بعد الانتهاء من التمرين لإرجاع معدَّل القلب وتدفُّق الدَّم في الجسم.

المصدر
أهم الاحتياطات قبل ممارسة تمرينات الأيروبكساللياقة الهوائية واللاهوائيةاحتياطات قبل ممارسة اللياقة الهوائية واللاهوائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى