الرياضةتمارين رياضية

الانقباض العضلي الثابت

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الانقباض الثابت (الأيزومتري).
  • طرق تطوير الانقباض الأيزومتري.
  • عيوب الانقباض الأيزومترية.

مفهوم الانقباض الثابت (الأيزومتري):

الانقباض الثابت (الأيزومتري): يُعرَف بأنهُ قوّة تنتجها العضلة لرفع ثقل قوي أو دفع شئ ثقيل. ويُعدّ التدريب الثابت مهم للاعبين بحيث تعزز الرياضة التي يمارسها اللاعب. ويمكن الاستفادة من هذه التدريبات وشعور اللاعب بالقوّة. وهذه الانقباضات تُضعف الجهاز العصبي ولها تأثير على الاوعية الدموية، كما تزيد سرعة المهارة؛ وذلك يؤدي إلى قلّة مرونة العضلات، كما تُقلل الانقباضات العضلية من التوافق العصبي والعضلي للاعب.


ويجب تنظيم الجرعات التدريبية للاعب؛ بحيث تكون ما بين الراحة والعمل بطريقة صحيحة بحيث تُمكّن اللاعب من الاسترخاء خلال أداء الأيزومترية.


تهدف هذه التدريبات إلى التقدّم والتطوّر بمستوى العضلة وأيضاً القوّة. حيثُ لا يتمّ الانقباض العضلي إلا بممارسة التمارين. وتعمل العضلة نتيجة عمل الجهاز العصبي والعضلي والسيطرة على المقاومات، عن طريق الانقباضات العضلية وتحدث هذه الانقباضات وذلك عند أداء الحركة خلال ممارسة التدريبات اليوميّة.

طرق تطوير الانقباض الأيزومتري:

  • يجب أن يصل اللاعب إلى الحد الأقصى من التدريبات، كما جب زيادة التكرارات وزيادة المقاومة؛ وذلك للوصول إلى التعب. ويتم استخدام هذه الطريقة لتطوير القوّة الانفجارية بصورة مباشرة.

  • يجب على اللاعب أن يُتقن التكنيك الصحيح قبل البدء بتدريبات؛ القوّة وذلك حتى لا ينهك اللاعب ويؤدي التدريب وهو بحالة جيدة.


  • طريقة التخصيص، حيثُ يتم العمل في هذه الطريقة عندما يزيد تطوير مجموعة محددة من العضلات المهمة للأداء الحركي، لأي شكل من الأشكال الرياضية. ويجب اختيار التمارين التي تطور المجموعات العضلية.

  • طريقة التتابع، حيث تُعرف بالقدرة على تطوير القوّة مع الحفاظ على الأدوار؛ بحيث يتم تطوير القوّة العامة ثم يتم تطوير القوّة الخاصة وثم القوّة الانفجارية.

  • الطريقة المعاكسة وتُعني كلّما كان التكرار قليلاً كلما كانت المقاومة كبيرة. وكلّما كان التكرار كبير كلّما كانت المقاومة قليلة.

  • يجب أن يعطي المُدرِّب للاعب ثلاث تمارين للقوة خلال الأسبوع الواحد، أمّا يوم تدريبي واحد يجب أن يكون في الصباح التدريب على التكنيك وفي المساء يتم التدريب على تمرينات القوّة.

عيوب الانقباض الأيزومترية:

  1. عدم القدرة على تنمية وإتقان التوافق الحركي وذلك من خلال الانقباضات الثابتة.

  2. يؤثرعلى الإحساس الحركي وأيضاً القدرة على الاسترخاء العضلي وعلى المرونة العضلية.

  3. عند استخدام التدريب الثابت بشكل دائم وعدم ممارسة تداريب متزنة، فإنّ ذلك يؤثر بصورة سلبية على السرعة والتحمّل.

المصدر
الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالتدريب الرياضي. كمال الربضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى