الرياضةكرة اليد

الخداع في كرة اليد

اقرأ في هذا المقال

  • ما هو الخداع في كرة اليد؟
  • أنواع الخداع في كرة اليد.

في كرة اليد يوجد مهارات أساسية عديدة على سبيل المثال: التمرير بأنواعة، الاستقبال، التنطيط، وقفة الاستعداد في الدفاع، التصويب، الخداع، والعديد من المهارات الأخرى. إذا أردت أن تصبح لاعب كرة يد ممتاز لا بد من إتقان جميع هذه المهارات. في هذه المقال سنتحدث عن مهارة الخداع، وأنواع الخداع.

ما هو الخداع في كرة اليد؟

الخداع هو مجموعة من الحركات يقوم بها اللاعب ليقوم بخداع لاعب الفريق المنافس، ويقوم اللاعب بالخداع إما بجسمه كامل أو جزء من جسمه. يستطيع اللاعب القيام بمهارة الخداع باستخدام الكرة أيضاً. يقوم اللاعب بالخداع بعكس اتجاه حركة المهاجم، وهكذا يتخلص من دفاع الفريق المنافس.

لا بد من التنويه على أن مهارة الخداع هي مهارة ليست بالسهله، ولا بد أن يمتلك اللاعب جميع عناصر اللياقة البدنية للقيام بها؛ حيث أنها تتطلب سرعة رد الفعل، مرونة، رشاقة، توافق، وأيضاً تتطلب سرعة البديهة.

أنواع الخداع في كرة اليد:

1- الخداع الذي يتم باستخدام الكرة: وهو من أهم أنواع الخداع؛ وهو مهم لأن الاختراق الذي يحدث فيه يؤدي إلى التصويب. من أهم الأسباب أيضاً لأهميته أنه يؤدي إلى جذب انتباه وتشويش المدافع ثم تمرير الكرة إلى اللاعب التاني وإحراز هدف. يقسم هذا النوع من الخداع إلى نوعين:

  • الخداع البسيط:  يتم هذا النوع على النحو الآتي: يقوم المهاجم باتخاذ الخطوة الأولى في عكس اتجاة الاختراق، ويقوم باتخاذ خطوة قصيرة بالقدم اليسرى مع نقل الثقل الكامل عليها؛ وذلك لجعل الخداع أمر واقعي، ثم يقوم المدافع بالميل مع المهاجم لجهة اليسار ظناً منه أنه متجه لجهة اليسار، وبعد خداع المدافع يقوم المهاجم باتخاذ خطوة قصيرة بالجهة اليمنى وللأمام قليلاً، ثم يعاود الاتجاه للجهة اليسرى بأقصى سرعة. لا بد من التنويه على أنه يمكنك القيام بالخداع بالبدء بأي قدم وهذا يعتمد على أي ذراع يستخدمها اللاعب للتصويب.

  • الخداع المركب: يتم هذا النوع من الخداع بقيام المهاجم باتخاذ الخطوة الأولى في نفس اتجاه اختراق المدافع؛ حيث يتم على النحو الآتي: يقوم المهاجم باتخاذ خطوة قصيرة بالقدم اليمنى ثم يقوم بنقل الثقل على الجهة اليسرى دون اتخاذ أي خطوة؛ حيث يكون فقط نقل الثقل، ثم يقوم باتخاذ خطوة بالقدم اليمنى وتليها خطوة بالقدم اليسرى بأقصى سرعة ممكنة. لا بد من التنويه على أنه يمكن القيام بالخداع بالبدء بأي قدم وهذا يعتمد على أي ذراع يستخدمها اللاعب للتصويب.

2- الخداع الذي يتم بدون استخدام الكرة: يتم القيام بهذا النوع من الخداع للتخلص من المدافع، ومحاولة استلام الكرة من المهاجم الثاني للقيام بالتصويب أو التمرير. وهنالك طريقتين للقيام بهذا النوع من الخداع وهما:

الخداع بتغيير السرعة: يقوم اللاعب بتغير السرعة من البطيئ إلى السريع والعكس صحيح.

الخداع بتغيير اتجاه الجسم: ويقسم هذا النوع إلى الخداع البسيط والمركب:

1- يتم الخداع البسيط بقيام المهاجم بالميل على يسار المدافع ثم اتخاذ خطوة إلى اليسار، وعند قيام المدافع بالاتجاه لليسار يقوم المهاجم بتغير الاتجاه إلى اليمين باتخاذ خطوة إلى اليمين بسرعة. لا بد من التنويه على أنه يمكن القيام بالخداع بالبدء بأي قدم وهذا يعتمد على أي ذراع يستخدمها اللاعب للتصويب.

2- يتم الخداع المركب باتخاذ المهاجم خطوة قصيرة بالقدم اليمين على يسار اللاعب مع نقل ثقل الجسم عليها، ثم نقل ثقل الجسم للجهة اليسرى مع قدمان ملامستان للأرض، ثم اتخاذ خطوة بالقدم اليمنى وتليها خطوة سريعة بالقدم اليسرى. لا بد من التنويه على أنه يمكنك القيام بالخداع بالبدء بأي قدم وهذا يعتمد على أي ذراع يستخدمها اللاعب للتصويب.

المصدر
كرة اليد، هانزجيرت شتاين، 1977كرة اليد للجميع، منير جرجس، 1994كرة اليد الحديثة، جلال كمال سالم، 2001
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق