الدفاع عن النفسالرياضة

الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الخلف

اقرأ في هذا المقال
  • الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الخلف
  • طرق الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الخلف

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الخلف:

يحتاج الدفاع عن النفس ضد شخص مسلح بالمسدس إلى وقت سريع وانتباه شديد وإتقان، كما يحتاج إلى الثبات والثقة الزائدة بالنفس وخصوصاً أنّ أي تصرّف قد يعرض حياة الشخص للخطر؛ لذلك يجب على الشخص عدم ممارسة حركات الدفاع عن النفس ضد مسلح قبل التدريب الكافي عليها، كما يجب أن يكون لدى الشخص السرعة الكافية والمفاجأة؛ بحيثُ يكون لها أهمية كبيرة قد تؤدي إلى إرباك الخصم وتُسلبه سلاحه الذي يهدد به.

طرق الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الخلف:

  • أهم ما يجب العمل به إبعاد السلاح عن الممسك به. وإذا كان السلاح ناري فيجب الابتعاد عن طريق مجرى النار، كما يجب عدم إعطاء أي فرصة للخصم ويجب الانتباه الشديد والتركيز والنظر على السلاح لمعرفة اتجاهه.

  • عند مواجهة الخصم من الخلف مصوب مسدسه نحو الظهر. وقد تكون الذراعين جانباً أو رفعهما للأعلى حسب أوامر الخصم. ويتم الدوران باتجاه اليمين على مشط القدم اليمنى بدون توقف؛ لمواجهة ذراع الخصم الحاملة للمسدس ودفعها للأمام بالساعد الأيمن. ويجب أن يكون الدوران بشكل سريع على مشط القدم اليمنى، مع رفع القدم اليسرى عن الأرض قليلاً؛ حتى لايكون عائقاً عند الدوران بشكل سريع.

  • عند مواجهة الخصم وكانت ذراعه ليس بمستوى اللاعب، يجب القبض بسرعة باليد اليمنى على أسفل الساعد مع دفعها للأمام.

  • ثمّ يتم الدفع للساعد والقبض بسرعة باليد اليمنى على أسفل الساعد للخصم والضغط عليهِ للأسفل ولليسار، ثمّ يتم لف الذراع اليمنى ووضع الكوع فوق الساعد للاعب واليد على الصدر والتحرك؛ بحيثُ يكون قريباً من جانب الأيمن. ويجب أن تكون راحة اليد الخصم اليمنى للأعلى.

  • بالضغط على ساعد الخصم للأسفل باليد اليمنى وتثبيت الذراع على الساعد، مع الضغط بالكتف الأيسر على كتف الخصم الأيمن؛ بحيثُ يشعر الخصم بألم شديد في مفاصل الكوع ويضطر إلى رمي السلاح.

    أو يتم خنقه من الوقوف ومن الخلف يقوم اللاعب بلف ذراعه اليسرى حول رقبة الخصم، مع وضع الساعد أمام حنجرته واليد تقبض على كتفه الأيمن مع استمرار القبض على أسفل الساعد الأيمن باليد اليمنى.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى