الرياضةكرة القدم

الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم

تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم:

الدوري الإنجليزي الممتاز هو المستوى الأعلى في نظام الدوري الإنجليزي لكرة القدم، ويتنافس فيه 20 نادي، ويعمل الدوري على نظام الصعود والهبوط. ويستمر اللعب في الموسم من شهر أغسطس إلى مايو، حيث يلعب كل فريق 38 مُباراة، أي يلعبون مع جميع الفِرق الـ 19 الأخرى في الداخل والخارج. وتُلعب معظم المُباريات يومي السبت والأحد بعد الظهر. وتأسس الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير من عام 1992م، بعد قرار الأندية في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في الانفصال عن دوري كرة القدم الذي تأسس في عام 1888م، والاستفادة من صفقة حقوق البث التلفزيوني المربحة، وبلغت قيمة الصفقة حوالي 1 مليار جنيه إسترليني سنوياً.


ويُعدّ الدوري الإنجليزي الممتاز عبارة عن مؤسسة تعمل فيها الأندية الأعضاء كمساهمين، وتدر 2.2 مليار يورو سنوياً في حقوق البث التلفزيوني المحلية والدولية، ويتم تخصيص إيرادات مدفوعات مركزية للأندية بقيمة 2.4 مليار جنيه إسترليني، وبالإضافة إلى 343 مليون جنيه إسترليني أخرى على شكل مدفوعات تضامنية لأندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم. ويُعدّ الدوري الإنجليزي الممتاز هو الدوري الرياضي الأكثر مشاهدة في العالم، ويتم بثَّه في 212 دولة إلى 643 مليون منزل، ويبلغ عدد مشاهدي التلفزيون المحتمل 4.7 مليار شخص.


وفي موسم 2019م كان متوسط ​​حضور مُباريات الدوري الإنجليزي هو 38.181؛ أي أنهُ كان في المرتبة الثانية بعد الدوري الألماني 43500. وكان الحضور الإجمالي في جميع المُباريات للدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى من أي دوري آخر. ويحتل الدوري الإنجليزي المرتبة الثانية في معاملات الاتحاد الأوروبي للبطولات بناءً على الأداء في المسابقات الأوروبية على مدار المواسم الخمسة الماضية اعتباراً من عام 2019م، وجاء الدوري الإنجليزي الممتاز خلف الدوري الإسباني.


وتنافس 49 نادي منذُ بداية الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1992م، سبعة وأربعون نادي إنجليزي، واثنان من ويلز، وفاز سبعة منهم باللقب وهم: مانشستر يونايتد بمجموع 13، تشيلسيمانشستر سيتي 4، وإرسنالبلاكبيرن روفرزليستر سيتي 1 ومؤخراً انضم إليهم ليفربول.


وعلى الرغم من النجاح الأوروبي الكبير في السبعينيات وأوائل الثمانينيات، كانت أواخر الثمانينيات تمثل نقطة منخفضة لكرة القدم الإنجليزية، وكانت الملاعب تنهار، وتحمل المُشجعون مرافق سيئة، وانتشرت أعمال الشغب، وتم حظر الأندية الإنجليزية من المنافسة الأوروبية لمدة خمس سنوات، من بعد كارثة استاد هيسل في عام 1985م. وكان دوري الدرجة الأولى لكرة القدم أعلى مستوى في كرة القدم الإنجليزية منذُ عام 1888م، وجاء خلف دوري الدرجة الأولى الإيطالي والدوري الإسباني من حيث الحضور والإيرادات، كما انتقل العديد من اللاعبين الإنجليز البارزين إلى الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى