الرياضةكرة القدم

الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم

بدايات الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم:

الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم وهو أكبر مسابقة لكرة القدم في البرتغال. وتأسس الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم في عام 1934م كرابطة تجريبية، ومن ثم أصبح مسابقة رسمية في عام 1938م. وتنافس على مرّ التاريخ أكثر من 70 نادي في الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم، إلا أن خمسة أندية فقط هم الذين توجوا في اللقب، ومنهم نادي بنفيكا بمجموع 37 لقب، وبورتو بمجموع 29 لقب، وسبورتنغ لشبونة بمجموع 18 لقب، وبيلينينسيس بلقب وحيد، وبوافيستا بلقب وحيد.


وحسّن الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم من سمعته في السنوات الأخيرة، حيث احتلّ الدوري المركز السادس في تصنيف الدوري الوطني الأوروبي اعتباراً من عام 2020م. وحلّ الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم في المراكز الخمسة الأولى لأول مرة في موسم 2012م، متجاوزاً الدوري الفرنسي. وفي عام 1938م كان الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم عبارة عن مسابقة تجريبية على أساس الجولة، والفائزون في تلك المسابقة كان يُطلق عليهم أبطال الدوري. وفاز بورتو بالنسخة الافتتاحية لبطولة الدوري الجديد، ونجح في الدفاع عن اللقب في الموسم المقبل. وفي عام 1939م تم توسيع البطولة من ثمانية فِرق إلى عشرة؛ بسبب معركة إدارية بين نادي بورتو ونادي أكاديميكو دو بورتو بخصوص مُباراة البطولة الإقليمية التي انتهت بعد 43 دقيقة فقط من البداية.


وفي موسم 1941م تقرر توسيع البطولة من ثمانية أندية إلى عشرة، وأنهى بورتو البطولة الإقليمية في المركز الثالث مرة أخرى، ومع ذلك تم تحديد التوسيع الثاني من 10 أندية إلى 12 في نفس الموسم؛ ممّا سمح لأكبر عدد من الأندية في المشاركة. ويُعدّ لقب “الثلاثة الكبار” هو لقب لأقوى ثلاثة نوادي رياضية في البرتغال، وفازت ثلاثة أندية فقط بلقب الدوري وهم بنفيكا 37 مرة، وبورتو 29، وسبورتينغ سي بي 18، وتتقاسم هذهِ الأندية الثلاث صدارة الدوري في المراكز الثلاث الأولى، وتظهر هذه الأندية في مسابقات الاتحاد الأوروبي، كما أنهم الأندية الثلاث اللذين لم يهبطوا من الدوري الأول أبداً.


وتمتَّع “الثلاثة الكبار” بأعلى متوسط ​​معدلات حضور في كل موسم في البرتغال، بينما عانت الفِرق الأخرى التي تفتقر إلى الدعم من السكان المحليين، باستثناء نادي فيتوريا غيماريش وسبورتينغ براغا فهما الناديان التاليان الأكثر دعماً. ويُعتبر عدم وجود دعم للفِرق المحلية أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت كرة القدم البرتغالية تسجل أحد أسوأ معدلات الحضور في أفضل بطولات كرة القدم الأوروبية. ويُعدّ نادي بنفيكا هو النادي الذي حصل على معظم ألقاب الدوري والكأس، بالإضافة إلى أكثر الألقاب المحلية بمجموع قد بلغ 81، كما أنهُ هو النادي الذي فاز بأكبر عدد من كأس السوبر البرتغالي والألقاب الدولية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى