الرياضةكرة القدم

منتخب البرتغال لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب البرتغال لكرة القدم

تاريخ منتخب البرتغال لكرة القدم:

يمثل المنتخب البرتغالي لكرة القدم البرتغال في مسابقة كرة القدم الدولية للرجال منذُ عام 1921م، ويدير الاتحاد البرتغالي لكرة القدم الهيئة الإدارية لكرة القدم في البرتغال. وكانت أول مشاركة للبرتغال في نهائيات البطولات الكبرى في كأس العالم 1966م، وكانت المرة التالية التي تأهلت فيها البرتغال لنهائيات كأس العالم في عامي 1986م و2002م، وخرجت من الدور الأول في المرتين. ووصلت البرتغال أيضاً إلى الدور نصف النهائي من بطولة اليورو في عام 1984م، وخسرت بنتيجة 3 – 2 بعد الوقت الإضافي أمام الدولة المضيفة فرنسا.


ولم تكن البرتغال جزءاً من مجموعة الفِرق المرشحة للفوز بالألقاب، ولكن منذُ عام 2000م حتى يومنا هذا تطور المنتخب البرتغالي بشكل كبير ليكون حاضراً في جميع المراحل النهائية من البطولات الكبرى، وكان الجزء الكبير في ذلك هو إنتاج البرتغال للعديد من اللاعبين العالميين مثل: لويس فيجو، روي كوستا، ريكاردو، كارفالو وكريستيانو رونالدو الذي يُعدّ من بين أفضل اللاعبين في التاريخ، وساعد هذا الجيل الذهبي البرتغال للوصول إلى الدور نصف نهائي اليورو في عام 2000م. وحصل منتخب البرتغال على المركز الثاني في نهائي يورو 2004م بعد خسارته أمام اليونان على أرضها.


وفي نهائيات كأس العالم 2006م خسرت البرتغال أمام فرنسا المتأهلة للنهائي، وانتهت البرتغال بالمركز الرابع بعد الخسارة بنتيجة 3 – 1 أمام ألمانيا، وبذلك تكون هذه هي أفضل نتيجة للبلاد في المونديال منذُ عام 1966م. وعلى الرغم من خسارة العديد من لاعبي الجيل الذهبي إلا أن اللاعبين الجدد مثل: فابيو كوينتراو، جواو موتينيو، ناني، وبيبي ساعدوا البرتغاليين في الوصول إلى الدور نصف النهائي من يورو 2012م، ولكنهم خسروا أمام إسبانيا بركلات الترجيح، وحصل اللاعب كريستيانو رونالدو على لقب هداف البطولة برصيد ثلاثة أهداف.


وفي عام 2014م تم تعيين فرناندو سانتوس مُدرباً جديداً للمنتخب الوطني، وبعد ذلك بعامين في يورو 2016م جلب المُدرّب سانتوس للبرتغال أول لقب كبير على الإطلاق عندما تغلب على فرنسا المضيفة بنتيجة 1 – 0 بعد الوقت الإضافي. وتأهلت البرتغال وظهرت للمرة الوحيدة في كأس القارات التي أقيمت في روسيا، حيث احتلت البرتغال المركز الثالث. وتمتلك البرتغال منافسات عديدة مع البرازيل وإسبانيا، وتشترك معهم في العديد من الروابط الثقافية. وفي تصفيات كأس العالم لكرة القدم عام 1938م لعب منتخب البرتغال مُباراة واحدة ضد سويسرا على أرض محايدة أقيمت في ملعب ميلانو، وخسر منتخب البرتغال بنتيجة 2 – 1 أمام السويسريين منهياً آمال التأهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى