الرياضةالسباحة

الضربات في السباحة

اقرأ في هذا المقال
  • السباحة.
  • الضربات الأساسية في السباحة.

السباحة:

السباحة من الرياضات المُحبّبة المفيدة التي يُقام لها مسابح داخلية وخارجية، حسب مواصفات وشروط معينة وللمسابح عدة أشكال وقياسات تختلف عن بعضها البعض.

الضربات الأساسية في السباحة:

يقوم السباحون بتحريك أقدامهم وأيديهم بعدّة طرق؛ لكي يتمكّنوا من دفع نفسهم في الماء بسهولة وسرعة. وتُسمّى حركات القدمين والأرجل رفسات، كما تُسمّى حركات اليدين والذراعين بـ ضربات.
وهنالك عدة أنواع من الضربات هي:

ضربات الكرول الأمامية:

وهي الضربات الأكثر شيوعاً واستخداماً. وتكون تأديتها عن طريق حركة دائرية في الذراعين طاردة للماء مع رفسات الرفرفة. وتكون يد واحدة فوق الماء، بينما تكون الآخرى تحت الماء. وتتم عملية التنفّس من خلال ميلان الرأس لإحدى الذراعين ويتم استنشاق الهواء عبر الفم، أمّا الزفير فيكون عن طريق الفم والأنف مع الاحتفاظ بالوجه داخل الماء بشكل جزئي.

ضربة الظهر:

تؤدى عندما يكون السبّاح مفترش على الماء على ظهره. وفي العادة هذه الضربة مُريحة؛ لأن الوجه يكون خارج الماء وتتم عملية التنفس بسهولة. وكما يحدث في ضربة الزحف على الصدر، تتحرّك الذراعين بالتبادل أي تكون واحدة داخل الماء ووحدة خارجها في حركة طاردة للماء، بينما تقوم الرجلين برفسة الرفرفة.

ضربة الصدر:

ضربة الصدر هي أيضاً مريحة وتبدأ عندما يكون الوجه بالماء. ويتم بسط الرّجلين والذراعين إلى أقصى حد. ويجب أن يكون اتجاه راحتي اليد للخارج، بعد ذلك تُسحب الذراع للخلف مع دفع اليد للأسفل والخارج. وتستمر اليدين في هذه الحركة في شكل دائرة لتلتقيان تحت الذقن. وعندما تبدأ اليدين في الدفع إلى أسفل، يرفع الرأس لغايات التنفس وفي النهاية يتم بسط اليدين والرّجلين والانزلاق للأمام.

ضربة الفراشة:

تُعتبر ضربة الفراشة ضربة صعبة التعلّم، لكنها رشيقة ورقيقة إذا تم فعلها بالشكل الصحيح. وفي ضربة الفراشة تكون اليدين إلى الأمام فوق الماء ثم يتم سحبها للخلف وللأسفل حتى الرّجلين. وعندما تبدأ الذراع في التحرّك نحو الرجلين يُرفع الرأس للأمام ويأخذ السبّاح نفس، ثم يُرجع رأسه للماء ويقوم بالزفير. وعند تحرّك الذراعين للأمام مرة أخرى يتم عمل رفستي الدلفين.

ضربة الجنب:

تؤدى ضربة الجنب من خلال الوضع الجانبي وعلى أي جنب يُحقق للسباح الراحة الأكبر. ويتم سند الرأس إلى الذراع المنخفض والمنبسط إلى الأمام مع دوران راحة اليد للأسفل.

المصدر
المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى