الدفاع عن النفسالرياضة

الطرح أرضاً عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • الطرح أرضاً بدفع الذراعين
  • الطرح أرضاً بضربة القدم
  • الطرح أرضاً بضربة الركبة

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الطرح أرضاً بدفع الذراعين:

  • عندما يهاجم الخصم من الخلف يتم القبض على أسفل الساعد ليد الخصم ويتم الدفع للأعلى، فيترك الخصم كتف اللاعب.

  • إذا قاوم الخصم فيجب زيادة الضغط على كتف الخصم ويتم ضرب الخصم بكعب القدم، مع توجيه ضربة الركبة وتحويل انتباهه فيتم دفع ذراعيه للأعلى والتخلص من قبضتهِ، أو يتم الهبوط بالجسم للأسفل ثمّ النهوض مندفعاً لتزيد من قوة الذراع فيسهل التخلص من قبضة الخصم.

  • يتم الدوران لجهة اليسار ووضع القدم اليمنى أمام قدم الخصم اليمنى, ويتم دفع ذراع الخصم اليسرى فوق اليمنى مع تثبيت الذراع اليمنى ويتم القيام بالدوران لليسار، مع دفع الذراع اليسرى فوق اليمنى بحيث يجذبها أمامه ويتم وضعها أسفل الابط الأيمن.

  • يتم الدفع بالذراع اليمنى ذراع الخصم اليسرى للأسفل وبيد اللاعب اليسرى ذراع اليمنى ليسار اللاعب؛ حتى يلتصق صدره بجانبه الأيمن، فيميل الخصم للأمام ويتم الضغط بكتف الأيمن على كتف الخصم نحو الأرض. ويتم النزول والجلوس بجانب الخصم والاستمرار بالقبض على يده.

الطرح أرضاً بضربة القدم:

تحتاج هذه الحركة إلى سرعة وفطنة ليتم مفاجئة الخصم بالحركة، حيث تعتمد هذه الضربة على قوة الدفع في الذراعين والقدمين. وإذا تمَّت مواجهة الخصم من الأمام فيتم توجيه ضربة بالقدم اليسرى، فتكون الذراعين واحدة على عضد الخصم الأيسر والأخرى على صدره باتجاه اليمين.


وإذا قام الخصم بتحريك اللاعب للخلف يقوم اللاعب باستغلال فرصة هجوم الخصم، فعندما يرفع رجله يقوم اللاعب بجذب الخصم للأسفل ويتم ضرب الخصم ضربة قوية بالقدم اليمنى على أسفل بطنه، أو على قدمه اليسرى. ويجب مراعاة أن يكون الضرب والدفع في وقت واحد.

الطرح أرضاً بضربة الركبة:

 

عند اشتباك الخصم مع اللاعب من الأمام بالذراعين، يقوم اللاعب بطرح الخصم على الأرض بتوجيه ضربة على الركبة، فيتم القبض بيد اللاعب اليمنى على كتف الخصم من الأعلى واليد اليسرى على أعلى الصدر. ويتم ميل جسمه للأمام وثمّ جذب الخصم للأسفل ويتم دفعه للأعلى ولجهة اليمين وضربه على ركبته اليسرى. ويقع الخصم على ظهره ويتم ضربه إذا قاوم بضربة على الرأس.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى