الدفاع عن النفسالرياضة

الطرح مع دفع الخصم أرضاً عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • الطرح أرضاً
  • الطرح بدفع الخصم مع تثبيت الرِجل

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الطرح أرضاً:

يتم الاقتراب من الخصم مع الدوران لجهة اليسار لمواجهة الخصم بجانب اللاعب الأيمن من جهة اليسار. وتكون القدم اليمنى أمام القدم اليسرى، حيث يتم لفّ الذراع اليمنى حول الرقبة من الأمام؛ حتى يتم مقابلة اليد اليسرى وشبك أصابع اليدين على صدغ الخصم الأيسر. ويتم الضغط على خلف الرقبة للأسفل مع تثبيت الرأس؛ بحيثُ يميل الخصم للأمام ويقع أرضاً.

الطرح بدفع الخصم مع تثبيت الرجل:

عندما يواجه الخصم من الأمام مع اللاعب ليشتبك معه بذراعيه. وللتغلب على الخصم يتم القبض باليدين على جسم الخصم بيد اللاعب اليسرى على أسفل عضد الخصم الأيمن من الخارج. ويده اليمنى على أعلى الصدر من جهة اليسار. ويتم أخذ خطوة جانبية لجهة اليسار مع أخذ خطوة جانبية لجهة اليسار، مع وضع الرِّجل اليمنى خلف الرِّجل اليمنى للخصم.


ويتم جذب باليد اليسرى ذراع الخصم لليسار، كما يتم دفع باليد اليمنى للصدر الخصم للأعلى ولجهة اليسار. ويجب أن يكون الدفع باليد اليمنى أسفل ذقن الخصم، كما أن يكون الجذب والدفع في وقت واحد. وأن يبقى اللاعب قابضاً على ذراع الخصم اليمنى ويتم شلّ حركة الخصم واستسلامه.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى