الجمبازالرياضة

العناية بالأجهزة وطريقة الحفاظ عليها في الجمباز

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التعامل مع الأجهزة.
  • العناية بأجهزة الجمباز.

العناية بأجهزة الجمباز:

تُعدّ أجهزة الجمباز ملك للجميع وعلى هذا الأساس يجب التعامل معها بحذر والاعتناء بها. وبهذا يتمكّن كل من المدرّب واللاعب من المساهمة في فعل الكثير من الأمور، التي مِن شأنها إطالة عُمر الأجهزة بالنسبة للأجهزة المصنوعة من الحديد، فإنهُ يجب الانتباه لعدم صدأ الصمامات المنزلقة، الذي يؤدي إلى عدم إمكانية تحريك الأجهزة بشكل صحيح وبسهولة.

كيفية التعامل مع الأجهزة:

  1. يجب على المدرّب أن يوجه اهتمام كبير للتعامل الصحيح من عوارض العقلة، إذا يجب تخليصها من كل ما يسبب في خشونتها الزائدة وعدم استوائها ليس فقط بعد التدريب عليها، إنّما في أثنائها أيضاً. ويجب القضاء عبى الجزء الصدأ في عارضة العقلة وإلا تشققت وأخشنَّت.

  2. وعند التدريب على جهاز حصان الحلق، فإنهُ يجب أنّ يتّجه اهتمام المدرّب نحو تثبيت الحلقات في جسم الحصان، إذا يجب ثبات الحلقات دون أن خلل وتوضع تحت أرجل الجهاز مضادات اصطدام من المطاط تمنحهُ ثبات الوقوف. وبدفع الجهاز يتآكل المطاط وتقل درجة الثبات، لذا يجب الاستفادة من عجلات الدفع التي توضع تحت رجلي الحصان. وينطبق الأمر نفسهُ على المهر والجمل. ولأجهزة القفز القديمة (الحصان، المهر، الجُمل، الصندوق) غطاء من الجلد الصناعي ذو قدرة قليلة على مقاومة التلف، حيثُ يكون الغطاء الممزّق مصدر خطورة (تشتبك به أجزاء الجسم)، كما يجب إصلاحها فوراً. وعلى جهاز الحلق فإنهُ يجب تشحيم الإسطوانات العلوية المتحركة بانتظام بحيثُ تبقى صالحة للاستخدام.

  3. يجب تجهيز المتوازي الثقيل بعربة نقل أو بعجلات نقل. ولايجوز السماح برفع المتوازي الحديدي الثقيل أو دفعهُ من العرضتين، ففي حالة توافر عجلات النقل، فإنهُ يجب استخدامها في نقل الأجهزة. ومن الأهمية مراعاة عدم دفع المتوازي، إذا توجد عند الزوايا الأربع لقاعدة العوارض الخشبية مضادات تصادم من المطاط تزيد من ثبات وقوف المتوازي. ويسبب دفع المتوازي إلى استهلاكها ممّا يؤدي إلى انخفاض درجة ثبات وقوف المتوازي.

  4. يجب فحص السلالم الحديدية وعقل الحائط بانتظام، إذا يجب أن تكون ثابتة ولا يجوز أن تكون مشروخة أو حتى مكسورة.

  5. يجب تثبيت قوائم العقلة المتحركة جيداً في الأرض دون أي تخلخل. وقبل كل شئ يجب التأكد عند تركيب قوائم العقل إذا ما كانت المسامير مركَّبة بإحكام.

  6. ينبغي فحص ثبات أجهزة القفز قبل كل وحدة تدريبية، فيوضع حاجز خشبي بين جهاز القفز وسلّم القفز بحيث يمنع انزلاق السلم. ويوضع المهر بحيث تكون عجلات تحركهُ في ناحية الاقتراب؛ لتجنب اصطدام اللاعب بها عند هبوطهُ ممّا ينتج عنهُ سقوط.

المصدر
أسس العملية في تعليم الجمباز.الشاذليفن الحركات الأرضية. أحمد شحادتهتدريب الجمباز. موسى فهمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى