ألعاب المضربالرياضة

الفرق بين اللعب الزوجي والفردي في التنس الأرضي

اقرأ في هذا المقال

  • تاريخ التنس الأرضي.
  • ما هو الفرق بين الزوجي والفردي في التنس الأرضي.
  • اخطاء اللعب.
  • طريقة احتساب النقاط.

تاريخ التنس الأرضي:

يعود تاريخ كرة التنس الأرضي الحديث إلى السبعينيات من القرن التاسع عشر، عندما قام والتر كلوبتون وينجفيلد بإنشاء كتاب يوضح فيه قواعد لعبة التنس الأرضي بشكلها الحديث. وقد حصل عقب ذلك التاريخ بعام واحد على براءة اختراع تكريماً لاختراعه اللعبة بشكلها الحديث في عام 1873م.

ما هو الفرق بين الزوجي والفردي في التنس الأرضي:

المبارايات الفردية:

يُشارك لاعبان اثنان في المُباراة ويتنافسون مع بعضهم، من خلال وقوف كل واحد منهم في جهة خاصة به على أحد طرفي الملعب. ويكون اللاعبان من نفس الجنس حيث يكون كلاهما ذكور أو إناث. والجدير بالذكر أن هذا النوع من المُباريات يحظى بتغطية إعلامية، كما يحصل على حوافز مالية كبيرة جداً أكثر من غيره من الأنواع الأخرى.

المباريات الزوجية:

تُلعب بأربعة لاعبين يُشكّل كل اثنان منهما فريقاً واحداً؛ حيث يكون جميع اللاعبين من نفس الجنس، فيلعب رجلان في فريق ورجلان في فريق آخر مُنافس له. والعكس صحيح بالنسبة للسيدات.

المباريات الزوجية المُختلطة:

يُصنَّف هذا النوع من المباريات من أنواع المباريات الزوجية، إلا أن كل فريق يتكون من رجل وامرأة على عكس الفرق الأخرى.

اخطاء اللعب:

هنالك العديد من الأخطاء التي يُمكن حدوثها من اللاعبين في المباراة، فعند الإرسال يتم احتساب خطأ في حالة وضع اللاعب قدمه على خط الملعب، أو في حال مُلامسة الكرة للشبكة، أو ضربها في مكان خارج حدود منطقة الملعب الخاصة بالمُنافس، أو حتى فقد الكرة أثناء محاولة ضربها. ويتم احتساب نقطة للخصم في حال قيام اللاعب المُرسل بخطأين مُتتاليين.


ويُعاد تنفيذ النقاط في حالة ملامسة الكرة بالشبكة ثم ذهابها إلى المكان الصحيح للاستقبال، كما يتم إعادتها في حالة قيام اللاعب بالإرسال أثناء عدم جاهزية المُنافس، أو حتى في حالة حصل أي تدخل خارجي في اللعبة، أو أن قام أحدهم بفعل غير قانوني في المباراة.

طريقة احتساب النقاط:

يتم اعتماد نتيجة المُرسِل قبل نتيجة المُستقبِل في لعبة التنس الأرضي؛ فنتيجة ( 30-40 ) على سبيل المثال تُشير إلى خسارة المُرسل بنقطتين إلى ثلاث لصالح الطرف الآخر. ويتم الإشارة إلى كل نقطة يتم إحرازها من خلال رمز أو رقم، فتُشير كلمة (Love) إلى عدم إحراز أي نقطة. ويُشير الرقم (15) إلى إحراز اللاعب لنقطته الأولى في الشوط، كما يُشير الرقم (30) إلى إحراز اللاعب لنقطته الثانية، بينما يُشير الرقم (40) إلى إحراز اللاعب للنقطة الثالثة.


ويتم انتهاء اللعبة كاملة من خلال ظهور كلمة (Game)، التي تُشير إلى تحقيق اللاعب للنقطة الرابعة التي تنتهي بها اللعبة. وتُشير النتيجة إلى تعادل كلا اللاعبين بالنقطة الرابعة من خلال كلمة (Deuce) وبعد ظهور هذه الكلمة، فإن اللاعب أو الفريق الذي يفوز هو الذي يستطيع أن يُحرز نقطتين مُتتاليتين في الشوط ليُحقق الفوز في المُباراة كاملة.


ويُشار إلى النقطة الأولى التي تلي وجود حالة التعادُل بكلمة (ADVANATAGE)، أمّا بالنسبة للنقطة الثانية ففي حال تسجيلها فإنه سيظهر رمز نهاية المباراة؛ وذلك لاستطاعة الفريق تحقيق نقطتين مُتتاليتين بعد التعادل، أو قد تعود المباراة إلى التعادُل في حال تحقيق الفريق الخصم لنقطة.


ويُعتبر نظام المجموعات هو النظام الذي يُحدد الفائز في المباراة؛ حيث يجب أن يفوز اللاعب أو الفريق بستة أشواط ليفوز بما يُعرف بالمجموعة كاملة. ويفوز الفريق أو اللاعب عادة في حال تحقيقه لمجموعتين من أصل ثلاث مجموعات.

المصدر
TennisCONTENTS OF THE IFT RULES OF TENNISModern tennis rackets, balls, and surfaces
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق