ad
الرياضةالرياضة والصحة

تأثير ممارسة الرياضة على الدماغ

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير ممارسة الرياضة على الدماغ.

عند ممارسة الرياضة يقوم الفرد ببذل الجهد والطاقة، ويقوم الفرد ببذل هذا الجهد للحفاظ على صحته العامة، ورفع كفاءة الجسد البدنية. لا بد من وجود الإرادة للتعويد على ممارسة الأنشطة الرياضية.

يقوم العديد من الأفرد بأنواع مختلفة من الأنشطة الرياضية؛ حيث أن اختلاف الأنشطة يعود إلى شخصية الفرد نفسه، ومع اختلاف الأنشطة الرياضية التي تمارَس، لا بد من التنويه على أن جميعها لها فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى، وبالإضافة إلى الفوائد البدنية والجسدية الهائلة لا بد من التنويه على أهمية الرياضة على الصحة النفسية والعقلية، حيث تؤدي الرياضة إلى زيادة الثقة بالنفس بشكل كبير، التخلص من الطاقات السلبية التي تكونت بسبب ضغوطات العمل والدراسة، تغذية الروح، إقامة العديد من العلاقات الاجتماعية، شغل وقت الفراغ الذي يؤدي إلى الكسل، والتأثير وبشكل كبير على صحة الدماغ بشكل إيجابي. في هذا المقال سنتحدث عن تأثير ممارسة الرياضة على صحة الدماغ.

تأثير ممارسة الرياضة على الدماغ:

1- تؤدي ممارسة الرياضة إلى تحسين وتقوية الذاكرة بشكل ممتاز؛ حيث تحسن من نمو المنطقة التي تسمى (تحت المهاد) وهي حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي في الدماغ، وترتبط بعمل الذاكرة بشكل كبير.

2- تؤدي ممارسة الرياضة وخاصة الأنشطة الهوائية مرتفعة الشدة إلى زيادة نبضات القلب، وبالتالي يزيد تدفّق الدم إلى الدماغ، وعند زيادة تدفق الدم إلى الدماغ يزيد معدل الأكسجين الذاهب إلى الدماغ؛ حيث أن هذا يؤدي إلى تكوين خلايا عصبية جديدة في أجزاء الدماغ، وبالتالي يزيد حجم الدماغ لدى الفرد.

3- تؤدي ممارسة الرياضة إلى الحد من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث بعد حدوث السكتة الدماغية، وإعادة تأهيل المخ؛ حيث أكد الباحثون بعد إجراء الدراسات على أن الشفاء من السكتة الدماغية يكون أسرع بكثير عند القيام بالرياضة.

4- تؤدي ممارسة الرياضة إلى التخلص من مشكلة عدم القدرة على النوم والأرق؛ حيث أن عدم النوم يؤدي إلى التشتت في اليوم الثاني، الشعور بالكسل والخمول طول اليوم، وزيادة القلق التوتر؛ وهذا يؤثر على الصحة العقلية بشكل كبير.

5- تؤدي ممارسة الرياضة إلى تهدئة الأعصاب بشكل كبير، والتخلص من القلق والتوتر.

المصدر
رياضة الصفاء تقوي العقل وتحسن المزاج، أحمد توفيق حجازي، 2010نشط ذاكرتك وتخلص من النسيان، أحمد حجازي، 2016الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى