الأيروبكسالرياضة

تاريخ الأيروبكس

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الأيروبكس
  • تمرينات الأيروبكس
  • فوائد الأيروبكس

تمرينات الأيروبكس:

تمرينات الأيروبيكس: هي تمرينات يتم فيها تحريك عضلات الجسم وخاصة الكبيرة منها في نمط تكراري وشدة خفيفة إلى متوسط ولمدة طويلة نسبياً. ويطلق عليها التمرينات الهوائية؛ نظراً لانها تمارين خاصة تعتمد على استخدام الأوكسجين كوسيلة لخلق الطاقة اللازمة لتأدية التمرين ومنها رياضات المشي وركوب الخيل والسباحة وغيرها.

تاريخ الأيروبكس:

  1. يرجع الفضل في ظهور كلا من المصطلح وطريقة التمارين المميزة إلى دكتور (kenneth cooper) العالم في علم وظائف الأعضاء أخصائي العلاج البدني، وكلاهما خدما في القوات الجوية الأمريكية. الدكتور كوبر- وهو يبدي تحمّسه للتّدريبات الرياضية – كان متحيّراً بشكل شخصي ومهني؛ لماذا يظل بعض الناس ذوي القدرات العضلية الفائقة عرضة لسوء الأداء في مجالات مثل الجري لمسافات طويلة مثل السباحة وركوب الدراجات.

    وقياس منظومة الأداء البشري باستخدام جهاز (bicycle ergometr). وبدأ قياس الأداء المتواصل من جهة قدرة الشخص على استخدام الأوكسيجين، ثمّ نشر كتابة الشّيق والجديد (aerobics) عام 1968، والذي شمل برامج عملية عن التدريبات الرياضية باستخدام رياضات الجري والمشي وركوب الخيل والسباحة أيضاً. وقد نُشر الكتاب في وقت كانت نسبة الخمول والكسل تتزايد في عامة الشعب وأصبحت هذه الفترة بحاجة إلى التمارين الرياضية الحديثة ويعتمد على أساس من تكافؤ في استخدام الأوكسجين.

فوائد الأيروبكس:

  1. الأيروبيكس تحمي الجهاز المناعي للجسم.

  2. تساعد على تغيُّر شكل عضلاتك.

  3. تحسّن من معدلات ضربات القلب وصحَّة الرئتين.

  4. الأيروبيكس تساعد القلب على إصلاح بعض أجزائه التالف.

  5. ممارسة الأيروبيكس تغيّر من الحالة المزاجية.

  6. ممارسة الأيروبيكس ذات تأثير إيحابي على الأمعاء فهي تعدّل شكل الميكروبات في معدتنا، وتلعب تلك الميكروبات دوراً في مستويات الالتهاب في الأمعاء ممَّا يساعد على التنبؤ مبكراً بالمرض.

  7. ممارسة الأيروبيكس تحسّن مستوى الكوليسترول فهي تساعد على عدم تراكم الكوليسترول الضار المعروف باسم ldl على جدران شراين القلب، وفي المقابل زيادة الكوليسترول الجيد المعروف باسم HDL في الدم .

  8. تحسين استخدام الجسم للسكر الموجود في الدم والوقاية من السكري.

  9. تمرينات الأيروبيكس تحسّن من ملمس وشكل البشرة.

  10. التمرينات في الهواء الطلق من أعراض الاكتئاب.

  11. الأيروبكس تقلّل تأخير أداء المخ.

  12. الوقاية من صعوبات الذاكرة لمن يخضع للعلاج الكيمائي.

  13. ممارسة الأيروبكس تؤدي لزيادة مساحة الذاكرة في المخ.

المصدر
تمرينات الأيروبكسفوائد الأيروبكستاريخ الأيروبكس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى