الرياضةكرة الطائرة

تصنيفات لعبة كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال

  • تصنيفات كرة الطائرة.
  • أهم فوائد لعبة كرة الطائرة.

إن لعبة كرة الطائرة هي لعبة جماعية رياضية، تتم هذه اللعبة بالتنافس بين فريقين، ويكون عدد اللاعبين في الفريق الواحد هو 6 لاعبين. لا بد من التنويه على أن هنالك شبكة في منتصف الملعب يبلغ طولها (9.5 – 10).

يقوم اللاعبين في لعبة كرة الطائرة بتمرير الكرة في ما بينهم، ثم محاولة رمي الكرة في مرمى الفريق المنافس؛ حيث أن الهدف الأساسي لكل فريق هو إرسال ضربات هجومية ساحقة إلى منطقة اللعب الخاصة بالفريق المنافس لإحراز النقاط، وبالتالي تحقيق الفوز.

يقوم الفريق المنافس بكل المحاولات اللازمة لمنع أي كرة من الدخول إلى منطقته؛ حيث أنه من أهم أهداف الفريق المنافس هو التحول من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم. هنالك العديد من التصنيفات لكرة الطائرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه التصنيفات.

تصنيفات كرة الطائرة:

1ـ كرة الطائره بالملاعب المكشوفة: حيث يتم لعب كرة الطائرة في الخارج؛ حيث تكون جميع المؤثرات الخارجية موجودة على سبيل المثال: درجة حرارة عالية، أمطار، ثلوج، عواصف، وأي عوامل خارجية أخرى.

2- كرة الطائرة الشاطئية: هنالك تشابه كبير بين كرة الطائرة الشاطئية وكرة الطائرة المتعارف عليها، وأيضاً هنالك اختلافات؛ حيث أن الكرة الشاطئية تلعب بدون أحذية على الشاطئ فوق الرمال، وتُعَد من أمتع تصنيفات كرة الطائرة. يتكون فريق كرة الطائرة الشاطئية من لاعبين اثنين فقط على عكس كرة الطائرة التي تتم بستة لاعبين.

3- كرة الطائرة داخل الصالات المغلقة: ويُعَد هذا التصنيف من أكثر أنواع التصنيفات شهرة وانتشار؛ حيث تقام أغلب المسابقات والبطولات العالمية بالصالات المغلقة.

4- كرة الطائرة التي تتم بالحدائق: وتمَّ انتشار هذا النوع من كرة الطائرة حديثاً من قبل العائلات، ومن أكثر الأماكن التي انتشرت بها أمريكيا وأوروبا.

5- كرة الطائرة التي تمارس من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة: تكون مواصفات الملعب مختلفة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة؛ والسبب في ذلك يعود إلى إمكانياتهم الجسدية.

أهم فوائد لعبة كرة الطائرة:

هنالك العديد من الفوائد عند ممارسة كرة الطائرة ومنها: حرق العديد من السعرات الحرارية، رفع كفاءة الفرد البدنية، تحسين الصحة العامة، تزيد من شعور الفرد بالثقة والإنجاز، تحسين ورفع كفاءة جميع عناصر اللياقة البدنية، التحسين من كفاءة ومعدل التمثيل الغذائي، والعديد من الفوائد الأخرى التي لا تعد ولا تحصى.

المصدر
المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق