الدفاع عن النفسالرياضة

تدريبات الدفاع عن النفس في التايكوندو

اقرأ في هذا المقال
  • أهم التدريبات الدفاع عن النفس.

يُعَدّ التايكوندو من الفنون القتالية ويعني أسلوب القبضة والقدم. ونشأ التايكوندو على يَد هونج حيث يُعتبر فن قتالي مُشابه للكاراتيه والكونغ فو. واشتهر التايكوندو ببراعة لاعبيهِ في القتال برجليهم واستخدام الركلات العالية والمرتفعة، بالإضافة إلى استخدام اليدين كاللكمات وضربات الكوع ويمكن أيضاً استخدام الأسلحة.

أهم التدريبات الدفاع عن النفس:

  • التدريب الأول: يتم من الوقفة القتالية القريبة، حيثُ يقوم الخصم بالهجوم من خلال استخدام قبضة يدهُ اليمنى. ويجب على اللاعب محاولة إدراك ضربتهُ وصدّاتهُ الجانبية باليد ليمنى. ويقوم اللاعب بمسك ذراع الخصم المتقدمة للأمام وسحبها نحوهُ، مع توجيه ركلة دائرية قصيرة على فخذ رجليهِ اليمنى.

    ويتم أداء ركلة أمامية قوية بقدم اليمنى نحو بطن الخصم، كما يتم متابعة سلسلة حركاتهُ الهجومية بالانقضاض على الخصم، من خلال أداء ضربة قوية بركبة اليسرى وتوجيهها على الأضلاع للأعلى، من البطن عند بداية المعدة.

  • التدريب الثاني: يتم من الوقفة القتالية القريبة محاولة مراقبة حركة الخصم. ويجب على الخصم الهجوم السريع من خلال أداء ركلة نصف دائرية بمقدمة الرِّجل اليمنى. ويتم إدراك الضربة بإزاحتها إلى الجانب بصدّة جانبية براحة اليد اليسرى. ويتم القيام بهجوم مفاجئ من خلال أداء الركلة الأمامية نحو البطن للخصم، لكن يتم إدراك الموقف والابتعاد عن الضربة للجانب ليتخلّص منها.


    ويقوم اللاعب بحركة مفاجئة إلى الهجوم، من خلال استخدام ركلة نصف دائرية بِرجلهُ اليمنى على جانب الجسم. ويقوم الخصم بتغيير الهجوم من خلال استخدام ركلة نصف دائرية بِرجلهُ اليمنى على جانب الجسم. ويقوم الخصم بالهجوم من خلال استخدام ركلة نصف دائرية بالرّجل اليسرى.


    ويتم مع لحظة وصول الضربة باتجاه اندفاع للأمام بخطوة واسعة، أيضاً وضع قدم اليمنى خلف قدم الخصم اليمنى ويتم دفعها للأعلى ومع الدفع بالذراع.

  • التدريب الثالث: يتم الوقوف بوضعية الوقفة القتالية، كما يتم الهجوم على الخصم من خلال أداء أداء الركلة الأمامية. ويتم متابعة الهجوم باستخدام ضربة مسقيمة بقبضة اليد اليسرى. ويتم أداء الركلة الخلفية بالدوران السربع للخلف، كما يتم لفّ الجذع للأمام ويتمكن من تصويب كعب القدم اليمنى نحو بطن الخصم.

  • التدريب الرابع: يتم الوقوف بوضع قتالي ويتم إشغال الخصم بحركة اليد المتقدمة. ويتم القفز للأعلى بإخراج الركبة وتهيئة الجسم للهجوم، كما يتم القفز للأعلى بإخراج الركبة وتهيئة الجسم للهجوم. ويتم القفز للأعلى وضرب الخصم بركلة أمامية.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالدفاع عن النفس. مندلاويالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى