الدفاع عن النفسالرياضة

تاريخ التايكوندو

اقرأ في هذا المقال
  • التايكوندو.
  • حساب نقاط التايكوندو.

التايكوندو:

يُعدّ التايكوندو من الفنون القتالية ويعني أسلوب القبضة والقدم. ونشأ التايكوندو على يد الكوريين وهو فن قتالي مشابه للكاراتيه والكونغ فو. واشتهر التايكوندو ببراعة لاعبيهِ في القتال بِرجليهم واستخدام الرّكلات العالية والمرتفعة، كذلك استخدام اليدين كاللكمات وضربات الكوع ويمكن أيضاً استخدام الأسلحة.


ولاعب التايكوندو يختلف عن لاعب الكاراتيه، حيثُ أنّ لاعب التايكوندو ضرباته أعلى وركلاته ترتفع أكثر. ويختلف أيضاً عن الكونغ فو في أنّ اللاعب لا يؤدي الكثير من الحركات الأرضية، ضربات القدمين وأساليب محاكاة الحيوانات.


ومُنذ 5000 سنة، استخدمت رياضة التايكوندو كطريقة للدفاع عن النفس؛ بسبب تواجد الاستعمارات والحروب وذلك كان وسط الحيوانات المتوحشة؛ ممّا دعى الكورين إلى التفكير في وسيلة الدفاع عن النفس ضدّ المستعمرين وضدّ الحيوانات.


وبدأ التعلم من الحيوانات بطرق الدفاع والانقاض السريع. وبسبب عدم تواجد الأسلحة اعتمدوا على القتال دون الحاجة إلى سلاح وبدأ الكورين بتقويَة أيديهم وأقدامهم لاستخدامها في القتال.


ويُعدّ الاسم القديم للتايكوندو “التايكون” وظهر أساليب كثيرة للدفاع عن النفس وكانت تُسمّى يوتكو، توتجمنج، ميشون، ماهان، كمالي. وتعتمد هذه على اليدين والرِّجلين في الدفاع عن النفس. وتعود التايكوندو إلى العائلة الحاكمة في كوجوريو، حيثُ اتّسم فن التايكوندو للدفاع عن النفس بالتقليدي ويُمارس في الطقوس ويؤدى على إيقاع موسيقي، كما يمارسها الرِّجال والنساء وكبار السن وصغار السن.


ومع ظهور الأسلحة المتقدمة وكثرة الحروب والاستعمارات وبدأ التيايكوندو بالاختفاء. واكتشفت المناطق الأثرية عن اهتمام المماليك والإمراطورية الكورية في العصور القديمة، بفن التايكون فطوّره كقوة وثقافة شعبية.


واستطاع الكوريون نشر رياضة التايكوندو إلى كثير من دول العالم، حيث تم انشاء اتحاد دولي للتايكوندو واتخاذ مقرّ للدكتور يونج كيم رئيس الاتحاد الكوري والاتحاد الدولي وذلك في 1972م.


وأُنشئت أول بطولة للعالم في الفترة من 25 إلى 27 /1973؛ وذلك بالاتحاد “الكوكيون” واشترك فيها 200 لاعب وإداري من 22 دولة ومُنذ ذلك الوقت انتشرت التايكوندو في مختلف أنحاء العالم.

حساب نقاط التايكوندو:

تُحسب النقاط على الرّكلات القوية في الوجه أو الجسد، كذلك ضربات اليد القوية في الجسد فقط دون الوجه. ويجب أن يعتمد اللاعبون مبدأ استخدام الرِّجلين في المباريات؛ ممّا يجعل النقاط عادة تحسب ضربة القدم إضافة إلى أن اللكمات غير مسموح بها سوى في الجسم وليس الوجه، في حين أنّ الجسم مَحمي بواقي يكاد يمنع تأثير الضربة وبالتالي لا يحسبها الحكم خلال المباراة، إلا أنّ كانت قوية جداً وأثَّرت في الخصم وهذا نادر جداً؛ لأنّ اللاعب يلبس واقي لجسده يمنع التأثير.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويالتايكوندو. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى