الدفاع عن النفسالرياضة

أهم الصدات في التايكوندو

اقرأ في هذا المقال
  • الصدات في التايكوندو.

يُعدّ التايكوندو من الفنون القتالية ويعني أسلوب القبضة والقدم. ونشأ التايكوندو على يَد هونج حيث يُعتبر فن قتالي مشابه للكاراتيه والكونغ فو. واشتهر التايكوندو ببراعة لاعبيهِ في القتال برجليهم واستخدام الركلات العالية والمرتفعة، بالإضافة إلى استخدام اليدين كاللكمات وضربات الكوع ويمكن أيضاً استخدام الأسلحة.

الصدات في التايكوندو:

  • الصدّ بسيف اليد تقديم الذراعين للأمام: يتم خروج اليدين المُدافعتين من الأعلى للأمام، بشكل نِصف دائري مع حركة الورك لزيادة القوة في الصدّ. ويتم إزاحة مختلف أنواع ضربات اليدين والرّكل بالقدمين.

  • الصدّ السفلي باليدين: يتم أداء طريقة الدفاع من خلال تحريك الذراع من الأعلى إلى الأسفل، بصورة مائلة لإزاحة ضربة الخصم بعيداً عن الجسم. وتعمل هذه على إبعاد الضربات القصيرة الموجّهة إلى المنطقة الوسطى والسفلى من الجسم.

  • الصدّ العالي بساعد اليد: يتم أداؤها من خلال إخراج الذراع من أمام الجسم، بحركة مائلة من الأسفل إلى الأعلى؛ لإبعاد الضربات الموجهة إلى الجزء العلوي من الجسم من خلال لفّ ساعد اليد.

  • الصدّ براحة اليد إلى الجانب: يتم استخدام الصدّ المنخفض براحة اليد، لتلاقي ضربات القبضة الأمامية السريعة وركلات الخصم القوية. وتُعتبر هذه الصدّة واحدة من أفضل الدفاعات التي يُمكن للاعب إتقانها بشكل جيّد؛ للتخلّص من كافة المحاولات الهجومية للخصم، سواء كانت عن طريق الضرب باليدين أو الرّكل بالقدمين.

  • الصدّ بمساعدة اليد الخارجية: يتم أداء الحركة الدفاعية من خلال إخراج الذراع المدافعة من منتصف الجسم، لإزاحة ضربة الخصم بمساعدة اليد اليُمنى الخارجية إلى الجانب.

  • الصدّ بمساعدة اليد الخارجية على شكل البطة: يتم أداؤها بشكل نصف دائري؛ وذلك بإخراج الذراع المدافعة من الداخل عند منتصف الجسم إلى الخارج، بواسطة ساعد الذراع. فيحتاج الأداء إلى دقّة التوقيت في الدفاع.

  • الصدّ بساعد اليد الداخلية: يتم أداء حركة الصدّ من خلال إزاحة الضربة، التي يقوم بتوجيهها الخصم إلى المنطقة الوسطى من الجسم، عن طريق إخراج الذراع اليُمنى من خارج الجسم إلى الداخل.

  • الصدّ براحة اليد إلى الأسفل: إنّ طريقة أداء هذه الصدّة عن طريق دوران الذراعين بحركة سريعة؛ لتقوم بإزاحة أو دفع ضربات الخصم إلى الأسفل. وتُعتبر هذه الصدّة من الدفاعات السهلة والفعّالة ويمكن أداؤها في القتال؛ لإبعاد الضربات القاطعة بالقدمين.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى