الدفاع عن النفسالرياضة

أنواع الوقفات في التايكوندو

اقرأ في هذا المقال
  • أهم وقفات الاستعداد في التايكوندو.

يُعدّ التايكوندو من الفنون القتالية ويعني أسلوب القبضة والقدم. ونشأ التايكوندو على يَد هونج حيث يُعتبر فن قتالي مشابه للكاراتيه والكونغ فو. واشتهر التايكوندو ببراعة لاعبيهِ في القتال برجليهم واستخدام الركلات العالية والمرتفعة، بالإضافة إلى استخدام اليدين كاللكمات وضربات الكوع ويمكن أيضاً استخدام الأسلحة.

أهم وقفات الاستعداد في التايكوندو:

  • وضعية القتال والاستعداد الاعتيادي: تُعتبر واحدة من أهم الوقفات القتالية، المعروفة باتزانها واستقرارها وامتلاكها الخاصية وسرعة الانتقال من حركة لأُخرى. ويجب أن تكون القبضتان مطبقتين تماماً؛ بحيثُ تجعل إحدى اليدين قريبة من الصدر والأخرى أمام الوجه، على أن لا تكون اليدين ملاصقتين للجسم؛ كي لا تؤثر سلباً. ويجب عدم مدّ اليد الأمامية المتقدمة إلى الأمام كثيراً.

  • وضع القتال والاستعداد المفتوح: يتم الوقوف وتقدّم اليدين للأمام والكفين مفتوحتين كالسيف، مع الارتكاز على الرِّجل الخلفية. أمّا الرِّجل الأمامية فتكون متحررة نسبياً لأداء الركلات السريعة. ويلجأ اللاعبون ذو الخبرة القتالية إلى هذه الوضعية؛ لأنها تعطيهم الحرية وسرعة إرباك دفاعات الخصم.

  • وضعية اللقلق المتوازن: فهذه الوضعية تغلق جميع منافذ الهجوم. وتتم الارتكاز على قدم واحدة والقدم الأخرى تكون متحررة وقادرة على المناورة السريعة، كذلك الانتقال من وضع الهجوم إلى وضع الدفاع وبالعكس بسهولة.

  • وقفة النمر القتالية: تُعدّ وقفة النمر من الوقفات المهمة وتُحقق هجوم ناجح. ويتم الوقوف على القدمين بحيثُ تكون قدم للأمام والنسبة الارتكاز فيها على الأرض 10%. والقدم الأخرى يكون الارتكاز فيها بنسبة 90%. وهي من التكنيكات التي تترك تأثيراً فعّالاً في إرباك وشل دفاعات الخصم، مثلما يقاتل النمر من خلال ضربات سريعة ويتم الانتقال من وضع لآخر.

  • الوقفة الأمامية الواسعة: ويتم أدائها من خلال ثني الركبة والساق الأمامية. ويتم خفض الفخذين وإبقاء الساق الخلفية مسقيمة، بحيثُ تبقى مسافة تُقدر بعرض الكتفين بين الرِّجل الأمامية والخلفية؛ وذلك مع ملاحظة أن يكون الارتكاز قائماً في نصف المسافة بين الساقين. ويكون ثقل الجسم موزعاً على الفخذين والوزن الأكبر يكون على الرِّجل الأمامية. وتُعتبر هذه الوقفة القتالية من حيثُ الفعالية الأنسب في حالات الدفاع والأكثر منهُ في الهجوم.

  • وقفة الهر: يتم الوقوف على القدمين وتكون نسبة الارتكاز في القدم الخلفية 70%، بينما القدم الأمامية 30%. ومحاولة مدّ الركبة للرِّجل الأمامية ورفع كعب القدم قليلاً عن الأرض. وأن مثل هذه الوقفات القتالية يتم من خلالها القيام بالهجمات السريعة. ويخافها الخصوم وتحتاج هذه الوقفات إلى الخبرة.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويالتايكوندو. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى