الدفاع عن النفسالرياضة

أهم ضربات اليد في التايكوندو

اقرأ في هذا المقال
  • أهم ضربات اليد.

يُعدّ التايكوندو من الفنون القتالية ويعني أسلوب القبضة والقدم. ونشأ التايكوندو على يَد هونج حيث يُعتبر فن قتالي مشابه للكاراتيه والكونغ فو. واشتهر التايكوندو ببراعة لاعبيهِ في القتال برجليهم واستخدام الركلات العالية والمرتفعة، بالإضافة إلى استخدام اليدين كاللكمات وضربات الكوع ويمكن أيضاً استخدام الأسلحة.

أهم ضربات اليد:

  • ضربة بمقدمة القبضة الأمامية من وضع قتالي كبير: يتم توجيه الضربات نحو الرأس والبطن والاضلاع بأساليب مختلفة كالضربة المستقيمة، الخطافية، القالعة والمطرقة. فهذه الضربات تحتاج إلى السرعة والدقة والتركيز والقوة.


    ويجب الشعور بوجود الخصم، كما يجب التأكد من استنهاض قوة الجسم وعند ضرب الخصم تخرج القوة من البطن وعضلات الدالية وعضلات الكتف، وصولاً باليد إلى جسم الخصم. والوقفه القتالية الصحيحة دور أساسي مهم لإنجاح تأثير الضربة على الخصم. ويجب تناسقها مع حركة اليدين كما يجب الاهتمام بإتقان الضربة في الوقت المناسب.

  • ضربة بمقدمة القبضة الأمامية المستقيمة من وضع القتال: يمكن استخدام هذه الضربة عند الاشتباك القريب مع الخصم. ويتم أداء الضربة المستقيمة بقبضة اليد اليمنى، مع الوقف القتالية الاعتيادية بالتقدّم نحو الخصم بخطوة منتظمة للأمام وتوجيه الضربة نحو الوجه، أو اختيار البطن كهدف مناسب للضربة.

  • الضربة القالعة بمقدمة القبضة من وضع القتال: يتم إخراج اليد الضربة من الأسفل إلى الأعلى، مع دوران الورك لزيادة قوة الضربة وتأثيرها. ويمكن استخدام هذه الضربة بفعالية كبيرة عند الاشتباك القريب مع الخصم، خصوصاً عند انكشاف دفاعاته وأداؤها بدقة.

  • الضربة الخطافية بمقدمة القبضة: يتم أداء هذه الحركة عن طريق إخراج اليد الضاربة بشكل جانبي على الرأس. وتُعتبر هذه القبضة الخُطافية ذات تأثير كبير. ويتم أداؤها بالوقت المناسب عند الاشتباك مع الخصم من مسافة قريبة.

  • ضربة المطرقة بخلف قبضة اليد: يتم في بداية الوقفة القتالية المستقرة، حيث يتم الاستعداد لأداء الضربة ثمّ الدوران السريع إلى الخلف. ويجب إبقاء النظر نحو الخصم.

  • الضربة الطاعنة الجانبية بالكوع: وتُعتبر من الضربات القوية المؤثرة. وتتم من خلال اختيار المكان المناسب وبالتحديد الأماكن الحساسة في الجسم ولها تأثير على الخصم.

  • الضربة بخلف القبضة: يتم التركيز عند توجيه الضربة نحو جبهة الخصم. ويتم من وضع تقاطع القدمين بالزحف للأمام ومدّ الذراع الضاربة بخلف قبضة اليد اليمنى.

  • ضربة الكوع الأمامية: ويمكن أداء هذه الحركة بالكوع أو المرفق نحو الرأس، من خلال إخراج الذراع الضاربة من الأسفل إلى الأعلى وتوجيهها بنصف دائرة صغيرة وقصيرة.

  • الضربة الأمامية المستقيمة بالتقدم من وضع قتالي صغير: يتم من خلال مدّ الذراع بالكامل إلى أقصى مدى. ويجب البعد عن الخصم لتحقيق الفائدة من الضربة. ويجب على اللاعب اختيار الوقت والمسافة المناسبتين لأداء الضربة والسرعة والدقة في التصويت وإيصال الضربة للخصم.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى