الرياضةالسباحة والرياضات المائية

تقسيمات السباحة في الألعاب الأولمبية

السباحة تعتبر من الرياضات العالمية المشهورة التي تتم ممارستها من كافة الأعمار، حيث أنه عند ممارسة السباحة ينعكس تأثيرها بشكل إيجابي على جميع أجهزة الجسم.

 

 رياضة السباحة في الألعاب الأولمبية

 

تم إدخال السباحة إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في عام 1896، وكان إدخالها مع بداية الألعاب الأولمبية، حيث إنه في بداية إدخال السباحة كانت محددة بالرجال فقط، ولم يتم إدخال النساء إلا في سنة 1912 في ستوكهولم، وكانت المنافسة في البداية تشتمل فقط على اللعب ضمن حديثين وهما: 100 متر حرة، و 4×100 متر حرة تتابع.

 

كيفية إجراء سباق السباحة في الألعاب الأولمبية

 

حيث إن قواعد السباحة تختلف حسب نوع المسابقة التي تقام، حيث تشتمل المسابقة ذات مسافات 200 متر من أكثر من جولة، كما إنه في البداية يكون عدد المتسابقين كبير وخاصة في المسابقات الفردية، وفي الجولة الأولى للتصفيات الأولية يقوم كل متسابق بالمشاركة في أكثر من سباق تمهيدي؛ وذلك ليتم اختيار منها أفضل 16 متسابق للمشاركة في جولة النصف نهائي، ثم يتم انتقاء الأفضل والأسرع للمشاركة في الجولة النهائية.

 

أمّا المسابقات التي تكون مسافتها 400 متر أو أعلى ومسابقات التتابع، يتم بداية هذه السباقات في الجولة نصف نهائية، بعد ذلك يتم انتقال أفضل 8 متسابقين أو فرق بعد إنهائهم جولة التصفيات التمهيدية إلى جولة النهائيات، وفي حالة التعادل يتم العمل على تأدية سباقاً إضافيا؛ ليتم على أساسه تحديد الفائز، وبالتالي توزيع الميداليات الخاصة بالألعاب الأولمبية على الفريق الذي فاز.

 

أبطال عالميين حصلوا على الميداليات الذهبية في السباحة

 

تعتبر رياضة السباحة من الرياضات الأكثر شعبية في الألعاب الأولمبية، ويتمتع لاعبي السباحة بكثرة حصولهم على الأرقام القياسية، حيث يعتبر اللاعب مايكل فيليبس من أكثر اللاعبين حصولاً على الميداليات، ويليه اللاعب مارك سبيتز، ويليه في المركز الثالث مات بيوندي، وأما بالنسبة للإناث؛ حصلت اللاعبة جيني تومبسون على قائمة اللاعبات الأعلى حصولاً على الميداليات الذهبية، وتليها في المرتبة الثانية اللاعبة كاتي ليدكي، وفي المرتبة الثالثة تشترك اللاعبتان كريستين أوتو وإيمي فان ديكن، وتأتي كريستينا إيغرسيغي، واللاعبة دانا فولمر في المرتبة الرابعة.

 

 الأبطال العالميين الذين حازوا على الميداليات الذهبية في الألعاب الأولمبية

 

كريستينا إيغرسيغي (Krisztina Egerszegi):

 

تعتبر هذه اللاعبة بطلة سباحة الظهر، وتم اعتبارها من أصغر اللاعبات التي حصلت على الميداليات الذهبية عندما فازت بضربة 200 متر ظهر في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت عام 1988 في سيول، وكان اللاعبة تبلغ من العمر 14 سنة، وهذه اللاعبة حصلت على الميدالية الذهبية في ثلاث أولمبيات عند مشاركتها في الألعاب الأولمبية في عام 1988، 1992، 1996.

 

مايكل فيلبس (Phelps Fred Michael):

 

نال هذا اللاعب الأميركي على 22 ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، ولديه رقم قياسي؛ وذلك بسبب فوزه ب 18 ميدالية ذهبية، حيث إنه فاز بستة ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في الصيف في عام 2008، وأربع ميداليات في عام 2012 لنفس الدورة، حيث يعتبر هذا اللاعب صاحب الرقم القياسي في سباق 400 متر فردي متنوع، وهذا اللاعب حصل على 77 ميدالية في المسابقات الدولية الكبرى.

 

دون فريزر (Fraser Dawn):

 

تعتبر هذه اللاعبة الاسترالية من أول السباحات حصولاً على الميداليات الذهبية في أي سباق فردي للسباحة في ثلاثة دورات على التوالي، وهذه اللاعبة نجحت بسباق 100 متر حرة ثلاث مرات في عام 1956، 1960، 1964 في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في الصيف.

 

 

المصدر
كتاب" السباحة تعليم وتدريب وتنظيم للدكتورة: سميره عرابيكتاب" الاتجاهات المعاصرة في تدريب السباحة للدكتور: حازم حسين سالمكتاب" الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها للدكتور: صالح بشير سعدكتاب" الأسس والمفاهيم العلمية الحديثة في تعليم وتدريب السباحة للدكتور: دريد مجيد الحمداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى