الرياضةتمارين رياضية

تمارين اليوغا للمبتدئين

اقرأ في هذا المقال
  • اليوغا
  • أهم تمارين اليوغا
  • أهم تمارين اليوغا للمبتدئين

اليوغا:

اليوغا: هي نظام رياضي مفيد للجسم والعقل والروح، لذلك لا تُعدُّ مجرد رياضة فقط، وكانت نشأتها الأولى في الهند ثمّ انتقلت إلى الدول الأوروبية، ومنها إلى باقي دول العالم، وتتميَّز بعدم حاجتها إلى أي معدَّات لمُمارستها، وتكون مُمارستها في البداية صعبة على المبتدئين، ولكن تصبح سهلة إذا أضيفت إلى الروتين اليومي وتمَّ ممارستها باستمرار.

أهم تمارين اليوغا للمبتدئين:

  1. تمرين الوضعية الأولى: وضع الجسم على أطراف القدمين واليدين مع تقوّس الظهر، وفرد الساقين إلى أن تصبح الركبة مثنية بشكل بسيط ووضعية الأرداف إلى أعلى مع إخراج الزفير ومدّ الذراعين إلى الأمام ثمّ ضغط اليدين على الأرض وإطالة الجذع وأخذ نفس عميق مع شدّ العضلة رباعية الرؤؤس عند مدّ الأرجل والانتظار لمدَّة دقيقة، وفي حين تقوّس الظهر يجب ثني الركبتين قليلاً.

  2. تمرين وضعية الطفل: البداية تكون بالوقوف بشكل مسقيم مع المحافظة على مسافة أربع أقدام بين القدمين بحيث تكون وضعية القدم اليسرى بزاوية خمس عشرة درجة واليمنى بزاوية تسعين درجة، ومدّ الذراعين على طولهما ناحية الجانبين للخارج، وملامسة الذراع الأيمن للساق اليمنى عن طريق إمالة الجانب الأيمن من الجسم فوق الساق مع إخراج زفير عميق، ومدّ الساق اليسرى ناحية السقف والمحافظة على هذه الوضعية لمدة خمس وأربعين ثانية والعودة لوضعية البداية مع أخذ نفس عميق. تكرار خطوات التمرين نفسها مع الجانب الأيسر.

  3. تمرين اليوغا: قف على رجليك، ووضع الذراعين على الأرض بحيث تكون تحت كتفيك والركبتين تحت الوركين، والشد على أصابع القدمين وارفع الوركين عن الأرض، وحافظ على ثني ركبتيك قليلاً إذا أحسست بشدّ كبير عليها.

  4. تمرين المثلث: هو وضعية الوقوف وفتح الرجلين على الأرض وتقوية الساقين، ويتمّ مدّ الذراعين على الجانبين في ارتفاع الكتف ثمّ تحويل قدمك إلى زاوية 90 درجة وقدمك الأخرى 45 درجة، وإشراك عضلات الفخذ وعضلات البطن بينما تتوقف على الجانب فوق الساق اليمنى وارفع الذراع اليسرى إلى السقف، واستمر في التنفس لمدة 5-8 مرات وكرّر التمرين عدة مرات.

  5. تمرين المحارب: وهوتمرين ضروري لبناء القدرة على التَّحمُّل في ممارسة اليوغا وتمدُّنا بالثقة، ويتم تمدُّد الوركين والفخذين بنيما تبني القوة في الجزء السفلي بأكمله، ويمكن القيام بالتمرين وأن تأخذ خطوة عملاقة إلى الوراء مع قدمك اليسرى مُتَّجهة نحو اندفاع ثمّ قلّب كعبك الأيسر وزاوية أصابع قدميك اليسرى إلى الأمام 75 درجة، وارفع صدرك واضغط على راحة يديك خطوة للأمام وكرّر على الساق المُعاكسة.

المصدر
تمارين اليوغا للمبتدئيناليوغاأهم تمارين اليوغا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى