الرياضةكرة اليد

تمارين كرة اليد

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين كرة اليد.

هنالك العديد من التمارين التي لا بد أن يمارسها لاعبي كرة اليد لتحسين مستوياتهم، تقوية عضلاتهم، التحسين من مستوى اللياقة البدنية لديهم، والعديد من الفوائد الأخرى لهذه التمارين التي لا تُعَد ولا تحصى. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الأنشطة الرياضية التي من المهم أن تُمارس من قبل لاعبي كرة اليد.

تمارين كرة اليد:

1- من المهم أن يقوم لاعبي كرة اليد بأداء تمارين السباق؛ حيث يتمّ أداء هذه التمارين للتحسين من قوة العضلات، والتحسين من مستويات اللياقة البدنية خصوصاً التحمل. تتم ممارسة تمارين السباق عن طريق قيام اللاعب بالجري لأقصى سرعة ممكنة باتجاه جانب واحد من الملعب، ثمَّ يقف الفرد ويلتف للعودة بأقصى سرعة ممكنة للمكان الذي انطلق منه، من المهم تكرار التمرين لمدّة عشر دقائق.

2- من المهم أن يقوم لاعبي كرة اليد بممارسة تمارين الكارديو الهوائية؛ حيث تؤدي مماريسة تمارين الكارديو إلى التحسين من مستوى اللياقة البدنية بصورة ملحوظة. من الممكن أن يقفز اللاعب بالحبل بسرعات وتردّدات مختلفة تتراوح ما بين الخمسين والمئة قفزة، من الممكن أن يمارس اللاعب صعود الدرج والسلالم، رياضة السباحة المائية، ورياضة ركوب الدرجات.

3- من أهم التمارين التي لا بد أن يمارسها لاعبي كرة اليد، هي ممارسة تمرين تقوية العضلات. تتم ممارسة هذه التمارين عن طريق قيام اللاعب بالوقوف باستقامه، ثمَّ وضع ذراعيه على الجانب أو من الممكن على الوركين، ثمَّ التقدّم خطوة إلى الأمام بالساق اليسرى مع أهمية إنزال الجسم إلى الأسفل، من المهم ثني الركبة والورك؛ حتى تمسّ الركبة الخلفية تقريباً الأرض، بعد ذلك يرجع اللاعب إلى وضع البداية. من المهم أن يتم تكرار التمرين بالرجل اليمنى، ويتم تكرار التمرين ل15 مرة لكلّ قدم.

4- من أهم التمارين التي لا بد أن يمارسها لاعبي كرة اليد، هي ممارسة تمرين إمساك الكرة؛ حيث يُمارَس تمرين إمساك الكرة بين لاعبان، ويقوم اللاعب الأول برمي الكرة أمام اللاعب الآخر، وعلى اللاعب الثاني إمساك الكرة قبل أن تضرب في الأرض، وفي حال عدم وجود لاعب آخر للمساعدة في أداء التمرين يمكن أن يقوم اللاعب برمي الكرة على الحائط ثمَّ الإمساك بها بعد ارتدادها.

المصدر
كرة اليد للجميع، منير جرجس، 1994 كرة اليد الحديثة، جلال كمال سالم، 2001 كرة اليد، هانزجيرت شتاين،1977

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى