الرياضةتمارين رياضية

تمارين لعلاج عرق النسا

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم عرق النسا.
  • تمارين لعرق النسا
  • أهم التمارين لعلاج عرق النسا

مفهوم عرق النسا:

يُشير مفهوم عرق النسا إلى الألم الذي يمتد على طول العصب الوركي، الذي يبدأ من أسفل ظهرك ممتداً إلى الوركين والأرداف وأسفل كل ساق. وعادةً ما يؤثر عرق النسا في جانب واحد فقط من الجسم. وينشأ عرق النسا عندما يضغط القرص المنفتق أو النتوءات العظمية في العمود الفقري، أو تضيّق في مسافات العمود الفقري على جزء العصب. وتُسبّب هذه الإصابة بالالتهاب، الشعور بالألم والشعور ببعض الوخز في الساق المصابة. ويصيب هذا الألم الرجال والنساء بشكل عام.

تمارين لعرق النسا:

يسبّب عرق النسا الألم والانزعاج للرِجال والنساء لدرجة عدم الرغبة في التحرك، إلا أن القيام بتمارين التمدد التي تعتمد على تحريك منطقة الورك، يُعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على تخفيف هذه الآلام. ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد تمرين واحد مناسب لجميع الأشخاص الذين يعانون من آلام العصب الوركي، لذا يمكن تعديل وضعيات التمارين قليلاً. وإذا شعر الشخص بأي نوع من الألم فيجب أن يتوقف عن التمرين فوراً.

أهم التمارين لعلاج عرق النسا:

  1. وضعية الحمامة المتئكة: يتم الاستلقاء على الظهر، ثني الساق اليمنى، وضع كلتا اليدين تحت الرِجل اليمنى من جهة الأعلى (الفخذ) وشبك الأصابع ببعضها. ويتم رفع الساق اليسرى ووضع كاحل الرِّجل اليمنى على ركبة الرجل اليسرى. والاستمرار على هذه الوضعية عدّة ثوانٍ؛ مما يساعد على تمدد العضلة الكمثرية، التي تلتهب أحياناً وتضغط على العصب الوركي وتسبب الألم. ويجب تكرار نفس التمرين على الرجل اليسرى. ويمكن استشارة المعالج الفيزيائي للقيام بوضعيات الحمامة الأخرى.

  2. وضعية جلوس الحمامة: يتم الجلوس على الأرض، مد الرجلين للأمام مباشرة، ثني الساق اليمنى، وضع الكاحل الأيمن على الركبة اليسرى والانحناء للأمام. والسماح للطرف العلوي من الجسم للوصول إلى منطقة الفخذ. ويجب الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 15- 30 ثانية؛ مما يساعد على تمدّد عضلة الألوية وأسفل الظهر وتكرر على الجانب الآخر.

  3. وضعية الحمامة للأمام: الجلوس على الأرض وارتكاز اليدين والرجلين، تحريك الساق اليمنى للأمام وإبقاءها على الأرض وثنيها بشكل أفقي بالنسبة للجسم؛ حيث يجب أن تكون القدم اليمنى جهة اليسار، بينما تبقى الركبة اليمنى جهة اليمين. ومدّ الساق اليسرى للخلف، مع تحريك وزن الجسم تدريجياً من الذراعين إلى الساقين، ثم الجلوس باسقامة ووضع الذراعين على جانبي الساقين.

  4. وضعية الركبة باتجاه الكتف المعاكس: يتم الاستلقاء على الظهر، مدّ الساقين للأمام مع ثني الأقدام للأعلى، ثني الساق اليمنى، شبك اليدين حول الركبة وسحب الساق اليمنى بلطف باتجاه الكتف الأيسر. ويجب البقاء على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية للشعور بتمدد العضلات؛ حيث يساعد التمدد البسيط على تخفيف ألم عرق النسا، عن طريق إرخاء العضلة الألوية والكمثرية، التي يمكن أن تلتهب وتضغط على العصب الورك.

المصدر
Sciatica exercisesSciatica exercisesThe most important exercises to treat sciatica

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى