الرياضةتمارين رياضية

طرق لقياس المرونة والرشاقة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المرونة.
  • قياس المرونة.
  • مفهوم الرشاقة.

مفهوم المرونة:

المرونة: وهي قدرة الفرد على تأدية المهارات الرياضية بشكل أوسع وذلك بأقصى مدى تسمح به المفاصل حيث يعبِّر عن المدى الذي يتحرك فيه المفصل تبعاً لمداه التشريحي، ويتم وصّف الجسم بالمرونة إذا تغيَّر حجمه أو شكله تحت تأثير القوة المؤثرة عليه.

قياس المرونة:

  • اختبار ثني الجذع من الوقوف: ويتم الاختبار باستخدم صندوق القياس مثبت عليه أرقام، وتكون نقطة الصفر تكون على حافة الصندوق القياس ، بحيث يصعد اللاعب على الصندوق ومن وضع الوقوف دون ثني الركبتين يثني اللاعب الجذع للأسفل ببطئ محاولاً تحقيق أقصى مدى ممكن من الثني للأسفل. وأقصى نقطة على المسطرة يصل إليها اللاعب.

  • اختبار إطالة مد الجذع: ويتم الاختبار من وضع الانبطاح على البطن مع وضع الذراعين خلف الظهر. ثمّ يقوم اللاعب برفع الجذع وذلك للأعلى وللخلف ولأقصى ما يمكن. ويتم قياس المسافة من الأرض حتى التجويف فوق عظام القص. وحيثُ تكون المسافة بينهما هي إطالة الجذع.

  • اختبار ثني الجذع للأمام من وضع الجلوس الطويل: ويتم الاختبار باستخدام جهاز مرقم أو باستخدام الأرض المرقمة بإشارة معينة، ويقوم اللاعب بالجلوس بشكل مستقيم للظهر ويقوم اللاعب بمد الذراعين أماماً وعلى استقامة وثني الجذع للأمام وذلك إلى أبعد مستوى على الصندوق، وتقاس المسافة من بداية العقبين للمدى الذي يستطيع اللعب أن يصل إلى أقصى مستوى على جهاز القياس.

مفهوم الرشاقة:


الرشاقة : وهي قدرة الجسم عل تحقيق التوافق بين التحركات التي يؤديها اللاعب بكل أعضائهُ أو بجزء معين منها ومن التمارين التي تنمي الرشاقة الركض الزجزاجي، ويعرف بأنهُ الجري بشكل متقاطع من نقطة إلى أخرى وأيضاً صعود السلم أو صعود مرتفع.

قياس الرشاقة:

  • أختبار الإنبطاح المائل من الوقوف: يتم الإختبار من خلال وقوف اللاعب على الأرض ويتم البء بالتمرين بثني الركبتين بحيث تكون بين الرِجلين، ووضع الكفين على الأرض ويكون الوك على الكعبين، ثمّ يتم دفع الرِّجلين للخلف وذلك بالصول إلى وضعية الإنبطاح المائل ويتم بعدها الرجوع إلى الوضع الإبتدائي. ويتم تكرار التمرين عدة مرات لتحقيق الهدف المرجو.

  • أختبار الخطوة الجانبية: يتم التمرين برسم على الأرض خطوط جانبية وخط في المنتصف ثم يتم وقوف اللاعب على الخط المنتصف، ويتم بعدها الخطو للجانب، وذلك عند لمس الخط الجانبي ينم الخطو بالإتجاه الآخر، وثمّ الخطو إلى أن يلمس الخط الجانبي الآخر. ويكرر التمرين عدة مرات خلال 10 ثوانٍِ.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالتدريب الرياضي. كمال الربضيالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى