الرياضةتمارين رياضية

تمارين رياضية تزيد من ألم الظهر

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين معينة تزيد من ألم الظهر.

إنَّ شعور الأفراد بألم في العضلات أثناء ممارسة الرياضة هو الطريقة التي يخبر الجسد فيها الفرد التوقف عن ممارسة الرياضة، ولا بد من التنويه على أنَّ ألم العضلات الخفيف الذي ينتج عن ممارسة الأنشطة الرياضية هو أمر طبيعي.

لا بد من التنويه على أنَّه من الممكن أن يشعر الفرد بآلام في الظهر بشكل عام لأسباب مختلفة بعيدة عن الرياضة، هنالك تمارين معينة من الممكن أن تؤدي إلى زيادة هذه الآلام، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه التمارين.

تمارين معينة تزيد من ألم الظهر:

1- تمارين الأيروبيك الشديدة: تُسبب أنواع التمارين العالية الشِدَّة الألم، خاصةً عندما يتمرن الفرد على سطح صلب؛ حيث أنَّ أنشطة الركض، التنس، وأنواع الرقص هي أنشطة رياضية من المهم أن يتجنبها الفرد عند الشعور بآلام الظهر؛ حيث أنَّ عدم القدرة على الاحتفاظ بالوضع الطبيعي للعمود الفقري خلال ممارسة هذه التمارين من الممكن أن يؤدي إلى شعور الفرد بالمزيد من الألم.

2- تمارين السكوات، الطعن، والقفز: إنَّ ممارسة التمارين التي تحتوي على تدريبات القفز والقرفصاء تؤدي إلى إحداث ضغوط عالية على العمود الفقري، ولا بد من التنويه على أنَّها تمارين عالية المخاطر؛ حيث أنَّها تؤدي إلى إحداث إجهاد في منطقة أسفل الظهر خصوصاً عند ممارسة هذه التمرينات بشكل خاطئ.

3- تمارين المعدة: تؤدي ممارسة تمارين المعدة إلى إحداث ضغوطات أسفل اظهر؛ حيث أنَّ هذه التمارين تركز بشكل كبير على عضلات الجذع خصوصاً الجزء السفلي منه؛ لذلك لا بد أن يقوم الأفراد بتجنبها.

4- حمل أوزان بعيداً عن الجسم: إنَّ قيام الفرد بحمل الأثقال على جانبي الجسم، أمام الجسم، والانحناء يضغط بشكل كبير على الظهر؛ لذلك إنَّ ممارستها غير مهمة إذا كان الفرد يشعر بألم في الظهر، وعلى الفرد تجنبها لتجنب جميع مضاعفاتها.

5- تمارين تحريك الجذع: إنَّ هذه التمارين تمارَس لحرق الدهون على الخصرين والبطن؛ لكن لا بد من التنويه أنَّها ليست جيدة لآلام أسفل الظهر؛ لذلك من المهم أن يقوم الأفراد بالابتعاد عنها؛ لأنَّها تؤدي إلى إحداث ضغط على منطقة العمود الفقري.

6- تمارين رفع وخفض الساقين: يمارس الفرد هذا التمرين بالعادة عن طريق القيام التمدد مع رفع الرجلين وخفضهما، تسبب هذه التمارين الشد العضلي لمنطقة الظهر، وتؤدي إلى زيادة آلامه.

7- الوقوف بشكل مستقيم والانحناء للأمام: تمرين منتشر بشكل كبير، ويؤدي إلى إحداث ضغط على أسفل الظهر.

المصدر
الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018 أصول التغذية للرياضيين، طارق احمد إدريس، 2015
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق