الرياضةالرياضة والصحة

فوائد ممارسة الرياضة لصحة الشعر

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتأثر الشعر عندما لا يقوم الفرد بممارسة الرياضة؟
  • ما هي الرياضة الأكثر فعالية لصحة الشعر؟
  • هل تسبب رياضة رفع الأثقال تساقط الشعر؟

تُعَدّ ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية من أهم المفاتيح لشعر صحي، لامع، وكثيف؛ حيث أنَّه عند تعرق الجسم عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية يتخلص الفرد من جميع المواد السامة من مسامات الجلد ومسامات فروة الرأس، تتفتح جذور الشعر بشكل ملحوظ، تتوفر مساحة تكفي لنمو الشعر الجديد، تتحسن الدورة الدموية في الجسم، يزيد تدفق الدم في فروة الرأس، وتؤدي ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية إلى التحسين من وصول العناصر الغذائية والأكسجين لفروة الرأس.

كيف يتأثر الشعر عندما لا يقوم الفرد بممارسة الرياضة؟

إنَّ الحياة الحديثة مُجهدَة؛ حيث أنَّه عندما يتوتر الفرد بسبب ضغوطات الحياة المختلفة بسبب العمل والدراسة يتأثر جسم الفرد خصوصاً بصيلات الشعر، يتم إنتاج المزيد من هرمونات التوتر، بالتالي يبطئ نمو الشعر، وتزيد نسبة تساقط الشعر. عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية يتم زيادة هرمون السعادة في الجسم، تتحسن مستويات السيروتونين، يزيد نمو الشعر الصحي، يزيد لمعان الشعر، وتزيد كثافة الشعر.

ما هي الرياضة الأكثر فعالية لصحة الشعر؟

للتحسين من صحة الشعر؛ من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة الرياضات الهوائية، على سبيل المثال: رياضة المشي الهوائية، رياضة الجري الهوائية مرتفعة الشِدَّة، رياضة ركوب الدراجات، والأنشطة الرياضية على إيقاعات موسيقية، والعديد من الأنشطة الرياضية الهوائية الأخرى. إذا أراد الفرد أن يمارس التمارين الرياضية في المنزل؛ فمن الممكن أن يقوم الفرد بشراء جهاز السير الكهربائي لممارسة رياضة المشي البسيطة في كل مكان وزمان.

تعتبر رياضة اليوغا من أكثر الأنشطة المفيدة للشعر؛ حيث تؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى التحسين من تدفق الدم إلى منطقة الرأس، تساعد ممارسة رياضة اليوغا في تنظيم الاختلالات الهرمونية، التحسين من التركيز، والرفع من كفاءة الجهاز الهضمي.

هل تسبب رياضة رفع الأثقال تساقط الشعر؟

من الممكن أن يحدث تساقط الشعر عند قيام الشباب بممارسة رياضة رفع الأثقال بتكرارت شديدة؛ حيث يحدث زيادة في هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) بشكل مباشر بعد البدء في ممارسة رياضة رفع الأثقال، عندما يزيد هرمون التسترون يزيد تساقط الشعر عند الشباب الذكور.

من الممكن أن يلاحظ الأفراد زيادة في تساقط الشعر عند الذكور في حال قيام الأفراد بتناول المنشطات والمكملات الغذائية بعد ممارسة رياضة رفع الأثقال للتحسين من حجم الكتلة العضلية؛ حيث تُصمَّم هذه المنشطات لزيادة مستويات هرمون التستسترون.

المصدر
الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 تجميل البشرة والرجيم الصحي الفعال، ناهد يوسف حسن، الاء جميل عيسى، دلال جرار، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى