الرياضةتمارين رياضية

تمرين المعدة (sit up)

اقرأ في هذا المقال
  • تمرين المعدة sit up
  • كيفية القيام بتمارين المعدة
  • تحذيرات عند ممارسة تمرين المعدة الأساسي
  • أخطاء الشائعة لتمرين المعدة

تمرين المعدة (sit up):

تتراكم الدهون حول المعدة نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، منها تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، بدلاً من تقسيمها إلى عدة وجبات أو تناول مقدار كبير من السعرات الحراريّة يفوق حاجة الجسم، بالإضافة إلى قلّة الأشطة الرياضية اليومية للفرد. ولا يقتصر تأثير الدهون على الشكل الخارجي غير اللائق وغير المحبب، إنّما تضر بصحة الفرد؛ وذلك بسبب الضغط دهون المعدة على الأعضاء الداخلية، مثل الكبد والبنكرياس. وبالتالي تزيد احتمالية إصابة الفرد بمرض السكري وأمراض القلب.

كيفية القيام بتمارين المعدة :

  • تمرين الأساسي للمعدة : قم بانحناء ركبتيك وتثبيت رجليك بشكل مسطح على الأرض. ثم ضع يديك على كتفيك بشكل معاكس؛ حتى تكون ذراعيك موضوعتين بشكل متصالب، أو وراء رأسك من أجل الحصول على نقطة مركزية.


    وللقيام بالتمرين بالشكل الصحيح يجب عليك شدّ عضلات المعدة ببطء، من خلال إرجاع سرّة البطن إلى الخلف باتجاه العمود الفقري، مع إبقاء رجليك وأصابعك ثابتتين على الأرض. ويتم رفع ببطء رأسك في البداية ومن ثمّ رفع كتفيك. وقُم بتثبيت نظرك على ركبتيك المنحنية، تقليص عضلات المعدة ببطء وارفع جسمك عن الأرض؛ حتى تصبح في وضعية مائلة تعادل تسعين درجة، أو عندما يصل كتفك إلى ركبتيك أو تجاوزهما، ثمّ ثبت نفسك على هذه الوضعية لثوانٍ وأنزل صدرك ببطء إلى الأرض. وحاول أن يبقى عالياً قليلاً عن الأرض بطريقة ما. ولاتجعلهُ يرتاح على الأرض. وقم بتكرار التمرين من 3-4 مرات. وثمّ قُم بتمرين المعدة، لكن عند رفع الكتف عن الأرض قم بإمالة المعدة لكلا الجانبين الأيمن والأيسر.

تحذيرات عند ممارسة تمرين المعدة الأساسي:

  1. تجنب القيام بأي تمارين المعده إذا تم تشخيصك بالإصابة بهشاشة العظام . وذلك لعدم حصول كسر في العظام عند الضغط المعدة على العمود الفقري.

  2. عند إحساسك بوخز مؤلم في المعدة نتيجةً للإفراط في تكرار تمرين المعدة.

أخطاء الشائعة لتمرين المعدة:

  1. في حال أردت إبعاد اليدين عن الكتفين، يمكنك وضعهما وراء رأسك. وتأكد من عدم دفع رأسك للأمام فيما ترفع جسمك.

  2. لا تحاول وضع جبينك على ركبتيك، فكلّما ارتفعت عن الأرض كلّما كانت الحركة أفضل، لكن بالطبع أن ترفع جسمك إلى مستوى معين.

  3. لاتحاول تغيير وضعية ثبات القدمين على الأرض؛ لأن ذلك سوف يؤدي إلى بذل مجهود إضافي.

المصدر
Sit upStomach exercise sit upHow to do stomach exercises

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى