الدفاع عن النفسالرياضة

حركات الدفاع ضد الخنق عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • حركات الدفاع ضد الخنق
  • طرق الخنق باليد الواحدة من الأمام
  • خنق الخصم من الخلف

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

حركات الدفاع ضد الخنق:

يُعَدّ الدفاع الوسيلة الشائعة بين الناس في عراكهم مع بعضهم وهو وسيلة سهلة للسيطرة ولا تحتاج إلى مجهود، فأي ضغط يقع على العنق يؤدي إلى الاختناق أو الإغماء. وقد يؤدي إلى الوفاة وذلك حسب درجة قوتهُ. وهذا التأثير ينتج من ضعف عضلات العنق وشدة حساسيتها عن أجزاء الجسم المختلفة. وتُعَدّ هي الوسيلة الوحيدة الموصلة للهواء إلى الرئتين ويتم منع الهواء؛ بحيثُ يؤدي إلى الاختناق أو الوفاة.


وكانت حركات الدفاع عن النفس ضد الخصم؛ بحيثُ يحاول خنق اللاعب ويتم القضاء عليه بثواني؛ لذلك عدم إعطائه أي فرصة. ويجب القيام بالحركة بشكل مفاجئ ويتم إبعاده عن الرقبة.

طرق الخنق باليد الواحدة من الأمام:

  • يقوم اللاعب برفع الذراع أماماً من جهة ذراع الخصم؛ وذلك لتقبض اليد اليسرى أسفل عضد الخصم الأيمن من المنتصف وبيَد اللاعب اليمنى. ويجب أن يكون معصم الخصم مطوق بأصابع اللاعب من الداخل، مع وضع الإبهام الأيمن على ظهر اليد.

  • يجب الدوران يساراً مع ضرب ذراع الخصم فوق مفصل الكوع بسيف اليد اليمنى. ويتم العودة بسرعة للخلف مع دفع ساعد اللاعب باليد اليسرى من أسفل؛ بحيثُ يختنق الخصم ويستسلم خوفاً من الموت.

خنق الخصم من الخلف:

  • يقوم اللاعب بالاقتراب من الخصم وتكون ركبتيه اليمنى ملاصقة لظهره. وتكون قدمهُ اليسرى خارج الجانب الأيسر، ثمّ يتم لف الذراع حول الرقبة من جهة اليمين. ويتم وضع الساعد على الحنجرة مع وضع راحة اليد اليمنى فوق أسفل العضد الذي على كتف الخصم الأيسر.

  • يتم رفع الذراع اليسرى ووضع راحة اليد خلف الرأس، ثم يقوم اللاعب بدفع الساعد الأيمن جيداً حول الرقبة فيختنق الخصم، أو الاقتراب من الخصم وتكون ركبتهُ اليمنى ملاصقة للظهر، كما تكون القدم اليسرى خارج الجانب ويتم لفّ الذراع حول الرقبة من جهة اليمين.


    ووضع ساعد اللاعب على جهة اليسار ويتم إدخال الذراع اليسرى من أسفل إبط الخصم الأيسر، مع دفع ذراعه للأعلى ووضع راحة اليد اليسرى خلف الرأس. والضغط بها أماماً على رأس الخصم مع تثبيت الساعد الأيمن؛ بحيثُ يختنق الخصم.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى