الدفاع عن النفسالرياضة

حركات جانبية للتقيد عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • حركات جانبية للتقيد

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

حركات جانبية للتقيد:

إذا وقع الخصم على الأرض وكان اللاعب على يمينه، يتم الجلوس على يمين اللاعب ويجب أن تكون الرِّجل اليمنى وباطن القدم الأيسر على الأرض، كما يتم الضغط على صدر الخصم ولفّ الذراع اليمنى حول رقبة الخصم ومسك كتفهُ الأيمن باليد اليسرى. ويتم القبض على أعلى مفصل الكوع من الخارج وجذب الخصم نحو اللاعب. وبالضغط على صدر الخصم ودفع الرأس لجهة اللاعب، يتم جذب الذراع باليد اليسرى وتثبيت الرِّجلين على الأرض جيداً ومنع حركة الخصم.


ويتم القبض على رِجل الخصم اليسرى وجذبها للأعلى، مع وضع أسفل الساق تحت الإبط الأيمن والضغط عليها بالعضد الأيمن وتثبيتها. ويتم ادخال الساعد الأيمن من الأسفل لمسكها على الصدر والضغط باليد اليسرى، فوق مفصل الركبتين للأسفل.


ويتم الدفع بالرِّجل بساعد الأيمن للأعلى وتشديد الضغط باليد اليسرى على مفصل الركبة للأسفل؛ بحيثُ يشعر الخصم بألم شديد في مفصل الركبة ويتم استسلام الخصم بدون مقاومة.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى