ألعاب المضربالرياضة

خطوات تساعد على احتراف لاعب كرة الريشة

إن لعبة تنس الريشة لعبة رياضية ذات طبيعة حركية، حيث يمارسها لاعبان ويسمى اللعب الفردي، أو أربعة لاعبين، اثنين ضد اثنين، ويسمى اللعب الزوجي، حيث يجب أن يتقن لاعب تنس الريشة المهارات الخاصة باللعب، وأهما معرفة كيفية الإحماء بشكل صحيح، قبضة اليد الأمامية والخلفية الأساسية، حركات الزوايا الست الأساسية، خطوة الانقسام أو الموقف الجاهز، اللقطات الأساسية، التصور والترقب، التنسيق بين اليد والعين، الإيقاع والتوقيت.

 

خطوات تساعد على احتراف لاعب كرة الريشة

 

الخطوة الأولى (البداية من العمر المناسب)

 

ستستغرق كل  مهارة رياضية في لعبة تنس الريشة وقتًا لفهم كل شيء عنها، حيث هناك الكثير من القواعد واللوائح التي يجب اتباعها وعلى اللاعب تعلم تقنيات مختلفة للعمل على مهاراته، حيث يجب عليه أن يبدأ في سن مبكرة، كما يجب على الشخص الذي لديه طريق ليصبح لاعب تنس ريشة محترف أن يبدأ التدرب في سن العاشرة، والشخص الذي يبدأ في سن مبكرة جدًا يعرف كيفية العمل على هذه المهارة والتقنية.

 

وأيضًا سيحصل اللاعب على وقت كافٍ ليقرر الفئة التي يريد اللعب فيها، وإذا بدأ اللاعب في سن مبكر ، فسيفهم المفاهيم بشكل أفضل وسيعمل عقله بكفاءة ويتذكر كل التفاصيل المهمة.

 

الخطوة الثانية (إمتلاك القدرات البدنية الملاءمة)

 

إذا كان لاعب تنس الريشة لاعباً يريد تسجيل الدخول لممارسة اللعبة، فإن يجب عليه أن يستغل تنمية وتطوير مواهبه الجسدية، حيث يجب أن تتمتع بقدرات بدنية وتكتيكية ونفسية ممتازة، كما يجب أن تكون يدي اللاعب ورجليه بنفس سرعة عقله.

 

حيث تحتوي مباريات كرة الريشة على 3 مباريات، ففي حالة كان اللاعبون من كلا الجانبين أقوياء، فيمكن أن تستمر المباراة من 40 إلى 60 دقيقة، وإذا كان لاعب تنس الريشة يريد أن يلعب تلك المباراة، فيجب أن يتمتع بقوة عالية، حيث أن ممارسة الرياضة مهمة جدًا في روتين اللاعب، فإذا كان لاعب تنس الريشة يريد أن يصبح لاعبًا في كرة الريشة، فيجب عليه اتباع نظام غذائي سليم يتناسب مع وزن جسمه ولياقته، ولكي يصبح لاعب تنس ريشة لاعب محترف، يجب أن يتمتع بالرشاقة والمرونة والقوة.

 

الخطوة الثانية (امتلاك العديد من المهارات)

 

حيث هناك عدد كبير من الضربات التي يجب على اللاعب تعلمها، كما يوجد الكثير من التسديدات والتسديدات مثل القفز السريع والإرسال القصير وغير ذلك الكثير، حيث يجب على لاعب تنس الريشة تنسيق يده ومعصمه وكتفه وهو أمر بالغ الأهمية للعب لعبة جيدة.

 

الخطوة الثالثة (الحصول على الأدوات المناسبة)

 

تتطلب معظم الألعاب الرياضية الكثير من المعدات التي ستساعد اللاعب على الأداء الجيد، وبالمثل، يجب أن يكون لاعبي كرة الريشة على دراية جيدة بأفضل المضارب المناسبة لهم، كما أن الأحذية الرياضية ضرورية جدًا لحركة القدمين، كما يجب أن يكون حذاء بالجودة والمواد المناسبة حتى يكون من السهل علي اللاعب أثناء اللعب.

 

الخطوة الرابعة (التدرب تحت إشراف مدرب مناسب)

 

يعد الحصول على مدرب أو مدرب أمرًا مهمًا للغاية في كل مجال من مجالات الرياضة، حيث أن لاعب تنس الريشة بحاجة إلى مدرب ممتاز، حيث سيرشده المدرب نحو هدفك ويدربك أيضًا بطريقة تجعله أفضل في مجاله، وأيضًا، يمكن للاعب تنس الريشة الحصول على قبول في أكاديمية تنس الريشة، لتحسين مهاراتك، حيث سيحفزه المدرب الجيد دائمًا ويدفعه نحو هدفه.

 

الخطوة الخامسة (الممارسة الفعلية)

 

إن لممارسة الفعلية مهمة جدًا في كل مجال لأنها تجعل اللاعب مثاليًا وذو خبرة، وحتى لو كان لاعب تنس الريشة يتدرب على يد مدرب، عليه أن يتدرب كثيرًا ليتألق في مجاله، حيث يمكن للاعبين المهرة التدرب حوالي ثماني ساعات في اليوم، كما تتطلب اللعبة التفاني وقوة الإرادة، حيث يجب على اللاعب التأكد من أنه يقوم بعمل شاق ويحصل على نتائج أفضل.

 

أيضًا إذا كان لاعب تنس الريشة يريد أن يكون لاعبًا محترفًا لكرة الريشة، فعليه مشاهدة مقاطع فيديو للاعبين المحترفين حتى يتمكن من تعلم حركات وتكتيكات جديدة يمكن تطبيقها في الحياة الواقعية، حيث أن الممارسة ستجعل اللاعب  أكثر فأكثر أكثر خبرة ومرونة، كما أنها تساعد اللاعب أيضًا على تنسيق أجزاء جسمه وفقًا لتحركاته.

 

أهم لاعبي كرة الريشة المحترفين

 

اللاعب الأول (فيكتور أكسلسن)

 

يشكل فيكتور أكسلسن شخصية مميزة بين نجوم كرة الريشة الشباب، حيث فاز في بطولة العالم للناشئين عام 2010م، مما جعله أول لاعب أوروبي يفوز باللقب، حيث أنه ظهر لأول مرة في نفس العام، وفاز في بطولة قبرص الدولية، وفي عام 2014م  حقق فوزًا رائعًا في بطولة Swiss Open Grand Prix Gold.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم تزيينه بفخر بميداليتين برونزيتين في بطولة أوروبا، كما فاز بأول ميدالية برونزية له في بطولة الاتحاد الدولي لتنس الريشة العالمية في عام 2014م، أم في عام 2016م أصبح أول لاعب كرة ريشة أوروبي يفوز بلقب فردي الرجال في الاتحاد الدولي الخاصة باللعبة.

 

اللاعب الثاني (ماركوس فرنالدي)

 

ولد اللاعب ماركوس فرنالدي جدعون عام 1991م، وهو لاعب تنس الريشة الإندونيسي الزوجي، وبالشراكة مع اللاعب كيفن سانجايا سوكامولجو فاز الاثنان بأول لقبب لبطولة الصين المفتوحة، وسيستمرون في تحقيق ارتفاع قوي في التصنيف، وفازوا بلقبهم الثاني في بطولة يونكس عموم إنجلترا المفتوحة لكرة الريشة.

 

اللاعب الثالث (كيفن سانجايا سوكامولجو)

 

ولد في عام 1995م ، وكيفن سانجايا سوكامولجو هو لاعب كرة الريشة الإندونيسي الزوجي، وبالشراكة مع اللاعب ماركوس فيرنالدي جدعون  فاز الاثنان بأول لقب لهما في بطولة الصين المفتوحة، حيث أنهم سيستمرون في تحقيق ارتفاع قوي في التصنيف، وفازوا بلقبهم الثاني في بطولة يونكس عموم إنجلترا المفتوحة لكرة الريشة.

 

اللاعب الرابع (لي تشونغ وي)

 

حيث يعتبر اللاعب لي تشونغ وي واحدًا من المواهب المتميزة في كرة الريشة على الإطلاق، ولقد أكسبته بطولاته في صدارة اللعبة لسنوات عديدة لقب Datuk وجعل رئيس الوزراء الماليزي يصفه بأنه بطل قومي، وهو رقم واحد عالميًا حيث حصل  على عدد من الميداليات الذهبية باسمه بعد فوزه في ألعاب الكومنولث 2006م في مدينة ملبورن وألعاب الكومنولث 2010م في مدينة دلهي.

 

كما فاز اللاعب لي تشونغ وي فاز بألقاب بطولة يونكس لعموم إنجلترا متتالية في 2010م و 2011م بينما شهد عام  2014م تأمين لقبه العاشر في بطولة ماليزيا المفتوحة، كما أنه حصل على العديد من الجوائز طوال حياته المهنية اللامعة، وسيرته الذاتية – “Dare to be a Champion”، وهي من أكثر الكتب مبيعًا في وطنه.

 

اللاعبة الخامسة (راتشانوك)

 

عندما حصلت اللاعبة راتشانوك على لقب BWF World Junior في عام 2009م، كانت تبلغ من العمر 14 عامًا فقط وكانت أصغر فائزة على الإطلاق، وبعد عام ، دافعت الشابة التايلاندية عن لقبها في المكسيك ثم أصبحت الشخص الوحيد الذي فاز بالجائزة ثلاث سنوات متتالية عندما انتصرت في عام 2011م، ومن بين انتصاراتها الأخرى بطولة فيتنام 2010م واندونيسيا الافتتاحيات وكوبنهاجن ماسترز 2011م، كما أصبحت راتشانوك أصغر فائزة في بطولة الاتحاد الدولي العالمي في شهر أغسطس 2013م.

المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطاب تنس الطاولة، حسين شاكر المدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى