الرياضةالرياضة والصحة

خطوات اختيار الروتين المناسب عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات لاختيار الروتين المناسب عند ممارسة الرياضة.

تؤدي ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية إلى وقاية الأفراد من الأمراض المزمنة، التحسين من الحالة المزاجية، التحسين من العمليات العقلية، تقوية العظام، والتقليل من خطر السقوط عند التقدم بالعمر. سواء كان الفرد يمارس رياضة اليوغا أو رياضة العَدو أو رياضة رفع الأثقال التي تعود على الأفراد بالعديد من الفوائد التي لا تُعَد ولا تحصى؛ لكن كيف سيختار الفرد النشاط الرياضي المناسب له؟

في هذا المقال سنتحدث عن أهم الخطوات التي من الممكن أن يتبعها الفرد عند اختيار النشاط المناسب لممارسة الرياضة.

خطوات لاختيار الروتين المناسب عند ممارسة الرياضة:

1- من المهم أن يقوم الأفراد باختيار الطريقة المناسبة لممارسة الرياضة بشكل فردي أو جماعي؛ حيث أنَّ قيام الفرد بممارسة الرياضة لوحده له مزايا معينة، على سبيل المثال: عدم الالتزام بوقت محدد، حصول الفرد على وقت لنفسه، والعديد من المزايا الأخرى. ممارسة الرياضة بشكل جماعي لها بعض المزايا على سبيل المثال: فرصة قيام الفرد بالتواصل الاجتماعي مع الآخرين، يتلقى الفرد الدعم لممارسة الرياضة بفاعلية، وتعتبر فرصة أكبر للالتزام بممارسة الرياضة.

2- من المهم أن يقوم الفرد بالتحقق من حالة الطقس في المدينة التي يعيش فيها؛ على سبيل المثال إذا عاش الفرد في مدينة يتغير الطقس فيها بشكل ملحوظ كل فصل فمن الممكن أن يقوم الفرد باختيار رياضة تمارس على طول السنة على سبيل المثال: ممارسة رياضة الملاكمة، أو كروس فيت، أو أي نشاط رياضي من الممكن أن يمارَس طيلة السنة.

3- من المهم أن يختار الفرد أنشطة رياضية تناسب الوقت الذي يملكه؛ فعلى سبيل المثال إذا كان الفرد لا يملك الوقت لممارسة رياضة متوسطة الشِدَّة لمدة 150 دقيقة، فمن الممكن أن يمارس تمارين رياضية مرتفعة الشِدَّة.

4- من المهم أن يقوم الفرد بممارسة أنشطة رياضية تناسب ميزانيته؛ حيث أنَّه إذا كان الفرد لا يمتلك أي نقود فمن الممكن أن يقوم بممارسة رياضة الجري، رياضة المشي، الرقص مع الأصدقاء في المنزل، والعديد من النشاطات الرياضية الأخرى التي لا تكلف الفرد شيئاً.

5- من المهم أن يقوم الفرد باستكشاف جميع الخيارات القريبة المتاحة منه لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة؛ حيث من الممكن أن يجد الفرد نادي رياضي قريب ومناسب له.

المصدر
الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018 أصول التغذية للرياضيين، طارق احمد إدريس، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى