الرياضةالرياضة والصحة

سبعة أضرار ناتجة عن خسارة الوزن بسرعة عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • هل خسارة الوزن بسرعة في بداية ممارسة الرياضة أمر طبيعي؟
  • سبعة مخاطر لخسارة الوزن السريعة عن طريق الرياضة.

قد يمارس بعض الأفراد التمارين والأنشطة الرياضية بإجهاد، وقد يقوم بعض الأفراد باتباع الحميات الغذائية الصارمة بعد وقبل ممارسة الرياضة لتنزيل الوزن الزائد بفترة قصيرة؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّ نزول الوزن بسرعة كبيرة عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية يُعَدّ من أكثر الأمور غير الصحية، والتي من الممكن أن تعود على الجسم بالعديد من الأضرار.

هل خسارة الوزن بسرعة في بداية ممارسة الرياضة أمر طبيعي؟

إنَّ خسارة أكثر من ثلاثة كيلوغرام في الأسبوع الواحد عن طريق ممارسة التمارين المكثفة والأنشطة الرياضية بإجهاد واتباع الحميات الغذائية الشديدة تُعَد خسارة سريعة وخسارة غير صحية للفرد.

لا بد من التنويه على أنَّ خسارة الوزن السريع في بداية فترة ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية يُعَد أمر طبيعي؛ حيث تعتبر هذه الخسارة هي خسارة الماء الزائد في الجسم.

سبعة مخاطر لخسارة الوزن السريعة عن طريق الرياضة:

1- خسارة العضلات؛ حيث أنَّ ممارسة الأنشطة الرياضية الشديدة، وتنزيل الوزن بسرعة من الممكن أن يؤدي إلى خسارة الفرد لعضلاته.

2- تؤدي خسارة الوزن بسرعة عن طريق ممارسة الرياضة الشديدة إلى إبطاء عمليات الأيض؛ حيث أنَّ عمليات الأيض تؤدي إلى تحديد كمية السعرات الحرارية التي تُحرَق كل يوم؛ لذلك فإنَّ إبطاء عمليات الأيض تؤدي إلى تقليل حرق السعرات حرارية.

3- تؤدي خسارة الوزن بسرعة عن طريق ممارسة الرياضة الشديدة إلى نقص في جميع العناصر الغذائية في الجسم، والتصعيب من امتصاص العناصر الغذائية بفاعلية.

4- تؤدي خسارة الوزن بسرعة عن طريق ممارسة الرياضة الشديدة إلى حدوث تساقط في الشعر.

5- تؤدي ممارسة الرياضة الشديدة، وخسارة الوزن بسرعة إلى شعور الفرد بالتعب المزمن، حدوث ضعف في جهاز المناعة؛ بالتالي الزيادة من احتمالية التَّعرض للأمراض، وضعف وهشاشة العظام.

6- من الممكن أن يشعر الفرد بألم في العضلات، تشنجات في العضلات، شعور الفرد بالدوار والدوخة، الشعور بالجفاف بشكل دائم، الشعور الدائم والمتزايد بالبرد، من الممكن أن يتعرض الفرد للإمساك والإسهال، من الممكن أن يشعر الفرد بالصداع، واضطرابات في الدورة الشهرية.

7- تؤدي خسارة الوزن الزائد بسرعة عن طريق ممارسة الرياضة الشديدة، واتباع الحميات الغذائية الصارمة إلى الإصابة بحصى المرارة؛ حيث من الممكن أن تتكون حصوات تُسبب ألم في المرارة.

المصدر
مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 التغذية والنشاط الرياضي، يوسف لازم كماش، 2010
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق