ألعاب فرديةالرياضة

رياضة المشي على الحبال

من المهم أن تتم الإشارة على أن رياضة المشي على الحبال تعتبر من الأنشطة الرياضية الفردية التي تتشابه مع رياضة المشي على الحبال في السيرك، وهو عبارة عن نشاط رياضي يشتمل على قيام الفرد بموازنة نفسه على طول شريط مسطح معلق يتم شده عن طريق اثنين من الأفراد، ومن الممكن مد الشريط بين اثنين من المراسي مثل الأشجار والأعمدة، ولا بد من التنويه على أن الطبيعة المرنة والديناميكية للأشرطة تدفع الفرد للتقدم مع محاولة التوازن، ولكن أيضاً لتحقيق أرقام لا حصر لها باستخدام الارتداد في بعض الأحيان.

تاريخ رياضة المشي على الحبال

 

  • تم اكتشاف الحبل المشدود في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل الثمانينيات في معسكر للمتسلقين؛ حيث تم وضع سلك ناعم بين كتلتين، وكان اللاعبين يعملون على توازنهم، ومنذ ذلك الحين بدأت هذه الرياضة.

 

  • في عام 1983م قام فرد بالمشي على حبل تم مده بين شجرتين أثناء التدريب الرياضي البدني.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أن هذه الممارسة لم تنتشر على نطاق واسع إلا خلال الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين خصوصاً في المملكة المتحدة، وذلك بسبب التقدم التقني وتطور المصنعين والموزعين، وقد لعب تطور الإنترنت أيضاً في تعميم هذه الرياضة مع إمكانية شراء المعدات على الإنترنت، وتم نشر أشرطة الفيديو للتشجيع على هذه الرياضة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

  • في بداية عام 2010م أصبحت هذه الرياضة معروفة لدى عامة الناس، وانتشر ممارسيها في جميع أنحاء العالم، وممارستها تطورت بشكل خاص في دولة فرنسا.

 

كيفية ممارسة المشي على الحبال

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أن الوقفة عند ممارسة هذه الرياضة هو  الشيء الأكثر أهمية في هذا المقام؛ حيث أن تركيز ثقل الجسم كله نحو السلك الرفيع هو مفتاح تحقيق التوازن، فيصبح الفرد أقل عرضة للسقوط إن كان ثقل كتلة جسده أقرب إلى الأرض.

 

  • من المهم أن ينحني الفرد إلى الأمام عن طريق خفض كتلة الجسم إلى الأسفل، ومن المهم أن يقف الفرد بشكل مستقيم، مع أهمية خفض الوركين عن طريق انحناء الركبتين، وسوف يؤدي ذلك إلى جعل ثقل الجسم أقرب إلى السلك مما يساعدهم على الحفاظ على ثباتهم.

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى