الرياضةتمارين رياضية

ما هي أنواع برامج التدريب الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع برامج التدريب الرياضي.

اقرأ في هذا المقال:

قد يتساءل العديد من الأفراد عن أنواع برامج التدريب الرياضي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع برامج التدريب الرياضي، وشرح كل نوع منه وتأثيره على لياقة الجسم بصورة عامة؛ حيث أن هنالك ثلاثة أنواع رئيسية لبرامج التدريب الرياضي، وهي: التمارين الهوائية التنفسية (الكارديو)، تمارين القوة، وكذلك تمارين الليونة (الإطالات).

أنواع برامج التدريب الرياضي:

  1. التمارين القلبية التنفسية: حيث تسمى هذه التمارين أيضاً بالتمارين الهوائية؛ حيث أنها عبارة عن تمارين رياضية تؤدي إلى حرق الأكسجين وسكر الدم لإنتاج الطاقة. ومن أهم منافعها أنها تؤدي إلى تحسين قدرة التحمل لأداء نشاط جسدي معين، وتحسن من قدرة القلب والرئتين على توصيل الأكسجين إلى الأنسجة، وكذلك إزالة مخلفات الأيض منها مثل ثاني أكسيد الكربون. ولا بُدّ من التنويه على أن اللياقة القلبية التنفسية تعكس مستوى صحة القلب والأوعية الدموية؛ فإذا كان الفرد يتعب بسرعة عند ممارسة بعض الأنشطة اليومية كالمشي، فهذا دليل على ضعف لياقته البدنية، حيث تؤدي ممارسة هذه التمارين إلى إطالة العمر، تقليل من فرصة الإصابة بالسكري، خفض ضغط الدم، خفض الكولسترول، حرق دهون الجسم المتراكمة في الأماكن غير المرغوب بها والتحسين من النوم.

  2. تمارين القوة: حيث تُسمّى هذه التمارين الرياضية أيضاً بتمارين المقاومة؛ حيث تبني هذه التمارين الكتل العضلية، تزيد من قوة العضلة، تحسن من كثافة العظام، ولا بُدّ من التنويه على أنها تمكن العضلة من العمل بقوة ولمدة أطول بدون وصول الفرد إلى التعب أو الإرهاق. وتؤدي ممارسة هذه التمارين إلى تنزيل الوزن، تعزيز صحة العقل، تقوية نسيج القلب، والتحسين من قدرة استعادة التوازن، وهذا أمر مهم جداً خصوصاً لكبار السن.

  3. تمارين الليونة (تمارين الإطالة): تمارين الليونة تحسن من حركة المفاصل، تقلل من تشنج الجسم، تُحسّن من وضعية الجسم، تسهل من الحركة، تخفف من أوجاع الظهر، وتقلل من فرص الإصابات والتشنجات خصوصاً عند قيام الفرد بممارسة هذه التمارين الرياضية قبل وبعد الجزء الرئيسي من التمرين. وتؤدي ممارسة هذه التمارين إلى تمكين الفرد من ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب منه أن يكون مرناً مثل رياضة اليوغا، الجمباز، وغيرها من الأنشطة الرياضية الأخرى.

المصدر
اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى