الرياضةالسباحة

سباحة الفراشة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية أداء سباحة الفراشة
  • تمرينات لتعلم سباحة الفراشة.

أثبتت سباحة الفراشة من خلال طريقة الضربات العمودية (الدولفينية)، سرعتها وتفوقها على استخدام حركات الرّجلين الضفدعية المستخدمة بسباحة الصدر. وقد تصدرت سباحة الفراشة المركز الثاني بسبب السرعة من بعد سباحة الزحف على البطن.

كيفية أداء سباحة الفراشة:

وضع الجسم:

يكون الجسم بالوضع الأفقي مشابهاً لوضع سباحة الزحف على البطن. وثم يتغيّر إلى الوضع الأفقي على شكل تمويج للأعلى والأسفل. وبمجرّد البدء بأداء حركات الرّجلين وثقل الحركة التمويجية في الجزء العلوي من الجسم.

ضربات الرجلين:

تأتي حركة الرّجلين من وسط الجسم؛ حتى يتمكّن السبّاح من أداء الضربات العمودية المتماثلة. كما يُساهم مفصل الركبة ومفاصل الفخذين في الحركة، فمن خلال الوضع الأفقي يقوم السباح بالدفع، من خلال فخذية بالتحرّك للأسفل مع ثني الركبتين نصفاً بزاوية 90 درجة؛ من أجل سحب الكعبين لأسفل سطح الماء باتجاه المقعدة مع الأمشاط.


ويفرد السبّاح الركبتين بقوة لأداء الحركة الأساسية للخلف والأمام، حيث يكون شكل ظهر القدمين للخلف تماماً. وتدخل حركة الجسم في الاتجاه العكسي للأمام ولأعلى بصورة تمويجية، فيرتفع مستوى المقعدة للأعلى وينخفض وسط الجسم والصدر قليلاً للأسفل، ثم تنتقل الحركة إلى الرأس والكتفين. وتكون الحركة أعلى وأسفل وأقل حركة الجسم للأمام؛ من أجل المحافظة على استمرار حركة اندفاع الجسم للأمام. وتدفع الرجلين على كامل استقامتها للأعلى حتى يظهر الكعبين خارج الماء، أو تحت سطح الماء بقليل مع انخفاض مستوى المقعدة للأسفل.

حركات اليدين:

تدخل كلتا اليدين إلى الماء سوياً، إلى نقطة تكون أمام الكتفين مائلة للداخل قليلاً. ويتَّجه الابهامين أولاً للأسفل وتغطس اليدين في الماء وهما مفرودتين، ثم للأمام وللخارج قليلاً تحت سطح الماء. ويكون مسك الماء عندما تتحرّك اليدين للأمام والخارج قليلاً تحت سطح الماء.


ويبدأ الدفع والشدّ عند بداية ثني المرفقين ويكون اتجاه الكفين للخلف، مع تحرّك الذراعين للخلف معاً وبقوة في حركة تقريباً دائرية خارج مستوى الجسم، فيكون التقارب بين الكتفين لمنطقة الوسط.

تمرينات لتعلم سباحة الفراشة:

  • أداء ضربات الرّجلين من خلال مسك حواف المسبح ومن ثم باستخدام أدوات الطفو.

  • أداء ضربات الرجلين معاً بدون أي مساعدة والجسم مفروداً.

  • أداء ضربات اليدين بعد رؤية النموذج من خارج وداخل الماء الضحل.

  • أداء حركات اليدين نحو الحائط.

  • أداء حركات اليدين مع الوقوف مع أداء حركات التنفس.

  • أداء حركات السباحة كاملة مع أداء عمليات التنفس لتعليم التوافق.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى