الدفاع عن النفسالرياضة

صلاحية وأسبقية اللمسات في المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • صلاحية وأسبقية اللمسات
  • التحكيم

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش) ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

صلاحية وأسبقية اللمسات:

إذا تم لمس لاعبين في سيف المبارزة، فالأولوية تعطى في حالة احتمالية التأكد من وجود فرق زمني ذو قيمة بين اللمسات، وعندها تعتبر ضربة مزدوجة، أي لمسة لكل منهما.

التحكيم:

يسجل الجهاز الكهربائي لمسة تشير إلى ضربة مزدوجة، خاصة إذا كان هناك فرق زمني بين اللمستين في حدود من 1/20، 1/25 من الثانية. ويتولَّى الرئيس عند عدم استخدام الجهاز الكهربائي مهمة تقرير ما إذا كان هناك فرق زمني أم لا؛ وذلك لإعطاء الأولوية، أو ما إذا كانت هناك ضربة مزدوجة، وإذا لم يمكنه التوصل إلى رأي محدد، ويجب عليه إعطاء ضربة مزدوجة. وإذا كان هناك ضربة مزدوجة بلمسة قانونية، فيعتبر اللاعبين ملموسين.


وعند تواجد ضربة مزدوجة بلمسة قانونية، وضربة غير قانونية (لمسة خارج هدف المنافس، لمسة تكون بعد الخروج من الحلبة)، فاللمسة القانونية فقط هي التي تحتسب. وإذا كانت الضربة المزدوجة بلمسة مؤكدة والأخرى مشكوك فيها مثل ضعف أو عيب بالجهاز الكهربائي، اختلاف الحكام، فاللاعب الذي سجل اللمسة المؤكدة فعندها يختار في قبول الضربة المزدوجة أو إلغائها.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى