الرياضةالرياضة والصحة

فوائد الرياضة لكبار السن

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الرياضة لكبار السن.

كلّما تقدّم الإنسان بالعمر كلّما أصبح جسده أضعف، ولا بد من التنويه على أنَّه كلّ عشر سنوات يخسر الفرد (2.5-5) كغ تقريباً من حجم الكتلة العضليّة إذا لم يَقمّ بالحفاظ عليها، عن طريق ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضيّة؛ لذلك لأنَّ ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية مهمة جداً لجميع الأعمار، وتُعَد ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأسلحة المهمة لكبار السّن للوقاية من الشّيخوخة والأمراض المزمنة. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الفوائد التي تعود على كبار السن عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية.

فوائد الرياضة لكبار السن:

1- تساعد ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية على التخلص من الوزن الزائد، ولا بد من التنويه على أنَّه مع تباطؤ عملية الأيض بشكل طبيعي مع تقدم العمر، تساعد ممارسة الرياضة على التحسين من عملية التمثيل الغذائى وبناء كتلة العضلات، ممَّا يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

2- التقليل من تأثير الأمراض المزمنة؛ حيث تؤدي ممارسة التمارين الرياضية في التحسين من وظائف المناعة، الجهاز الهضمى، ضغط دم، كثافة العظام، وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، السكري، السمنة، أمراض القلب، هشاشة العظام، وبعض أنواع السرطانات.

3- التحسين من الحركة، المرونة، والاتزان؛ حيث تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى التحسين من القوة والمرونة؛ ممَّا سيساعد بدوره فى تحقيق التوازن، والتقليل من خطر السقوط.

4- التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض الشرايين، القلب، المُخ، والسّرطان، وتؤدي ممارسة الرياضة إلى التخلص من مشاكل النوم والأرق، وبالتالي مُمارسة الرياضة تساعدُ على النوم الصحي.

5- يفقد كبار السن نسبة كبيرة من كمية استهلاك الأكسجين، في حال كان لا يمارس التمارين والأنشطة الرياضية؛ لكن كبار السن الذي يقومون بمُمارسة التمارين والأنشطة الرياضية يستهلكون نفس كميّة الأكسجين التي يستهلكها الأفراد بعمر الثلاثين الذين لا يمارسون الرياضة البدنيّة.

6- تؤدي ممارسة الرياضة إلى تقوية العضلات، والتحسين من عمل المفاصل والأربطة؛ بالتالي هذا الأمر يُساعد كبار السن على الاعتماد على أنفسهم بشكل أكبر.

7- التقليل من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

8- تؤدي ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية إلى التحسين من فعالية التركيز الذهني، التحسين من الاندماج مع المُجتمع المُحيط فيه، ومنع الأفراد من الانسحاب من الحياة الاجتماعية، الانطواء، والعيش بوِحدَة؛ حيث أنَّ ممارسة الرياضة تُعطي للأفراد الثقة بالنفس.

المصدر
مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 التغذية والنشاط الرياضي، يوسف لازم كماش، 2010
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق