الرياضةتمارين رياضية

نصائح تضع الفرد الطريق الصحيح لممارسة رياضة اليوغا

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح تضع الفرد على الطريق الصحيح لممارسة رياضة اليوغا.

لم تَعُد رياضة اليوغا محصورة على الأفراد المنحدرين من الأصول الهندية بشكل خاص؛ حيث انتشرت هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم، وتؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى التحسين من الصحة النفسية، الرفع من الطاقة الإيجابية لدى ممارسيها، التخلص من التوتر والقلق، والرفع من الحالة الصحية للأفراد؛ لكن قد يتخوف بعض الأفراد من كيفية البدء بممارسة رياضة اليوغا لعدم وجود أي خبرة بممارستها.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم النصائح التي تضع الفرد على الطريق الصحيح لممارسة رياضة اليوغا.

نصائح تضع الفرد على الطريق الصحيح لممارسة رياضة اليوغا:

1- من المهم أن يقوم الفرد بالتدرج عند البدء بممارسة رياضة اليوغا؛ حيث لا بد أن يتجنب الفرد ممارسة رياضة اليوجا بشكل يومي في البداية، سوف يكون من المستحسن ممارسة تمارين اليوغا مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، ومن ثمَّ القيام بالزيادة بشكل تدريجي حتى يصل إلى الممارسة بشكل يومي.

2- من المهم أن يتعرف الفرد على ما يناسبه عند البدء بممارسة رياضة اليوغا؛ حيث أنَّ لرياضة اليوغا العديد من أشكال التمارين المختلفة التي يمكن أن يقوم الفرد بممارستها؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّ بعض الأشخاص قد يجدون راحتهم في تمرين معين؛ لذلك من المهم قيام الفرد بالإطلاع على مختلف تمارين اليوغا حتى يصل إلى مجموعة التمارين المفضلة لديه.

3- من المهم أن يستمر الفرد في ممارسة رياضة اليوغا رغم الأخطاء التي من الممكن أن يرتكبها في البداية؛ حيث من الطبيعي أن يُخطأ الفرد في البداية؛ لكن من المهم الاستمرار مهما حصل للوصول إلى النتائج الرياضية.

4- من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين الإحماء قبل البدء بممارسة رياضة اليوغا؛ حيث أنَّ تجنب الإحماء أمراً بالغ الخطورة على صحة الفرد، ومن الممكن أن يتسبب له في الإصابات.

5- عند الشعور بالألم من المهم أن يتوقف الفرد فوراً عن ممارسة رياضة اليوغا؛ حيث أنَّ جود ألم يُعَد دليلاً قوياً على أنَّ الفرد قام بوضعية خاطئة أو أنَّ الفرد قام بممارسة تمرين يفوق ليونته.

6- من المهم أن يقوم الفرد بالاستعداد بشكل جيد قبل ممارسة رياضة اليوغا؛ حيث من المهم أن يقوم الفرد باختيار نوع جيد من الملابس المريحة التي تسمح له بحرية أكبر، من المهم اختيار المكان الذي سوف يمارس فيه التمرين بدقة فلا بد أن يكون هادئ وجيد التهوية، وضع سجادة رياضية يمارس الفرد عليها تمارينه، وتجنب تناول تناول أي طعام قبل ممارسة التمرين بفترة زمنية تتراوح من ساعتين إلى أربع ساعات.

7- من المهم أن يدمج الفرد رياضة اليوجا مع تفاصيل يومه؛ حيث من المهم أن يجرب الفرد تخصيص فواصل صغيرة في يومه لممارسة رياضة اليوغا تفصله عن ضغوط الحياة في أي مكان وأي زمان.

8- من المهم أن يعلم الفرد أنَّ تحسين الحالة النفسية لن يتغير في يوم واحد؛ حيث لن تحدث معجزة، ولا بد من التنويه على أنَّ حياة الفرد لن تتغير إلى الأفضل مئة وثمانين درجة؛ لكن التحسن سيحدث تدريجياً، سيلاحظ الفرد أحياناً بعض التغييرات من خلال اختلاف بعض التفاصيل في حياته، وفي أحيان أخرى سيشعر الفرد بعدم وجود تحسن على الإطلاق؛ لكن النتيجة ستأتي مع الوقت.

9- من المهم أن يتنافس الفرد مع نفسه؛ حيث تتميز رياضة اليوغا بأنَّها رياضة بدنية غير تنافسية؛ لذلك من المهم أن يحذر الفرد بمقارنة أدائه بأداء الآخرين من حيث جودة تنفيذ الحركات، مدى المرونة، والقدرة على التعامل مع الجهد، من الأفضل أن يقارن الفرد قدراته مع جميع إنجازاته السابقة، وليس مع الأفراد الآخرين.

10- من المهم أن يستمر الفرد على ممارسة رياضة اليوغا حتى نهاية العمر؛ حيث من المهم أن لا ينظر الفرد إلى رياضة اليوغا على أنَّها فترة من الزمن سوف تنتهي عند وصول الفرد إلى مرحلة معينة؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّه من الأفضل أن يتعامل الفرد مع هذه الرياضة على أنَّها نشاط مستمر إلى الأبد؛ حيث من أهم الأمور المهمة في رياضة اليوغا أنَّها سوف تستمر في التطوير من الحياة أطول وقت، ممَّا يجعل العديد من كبار السن يستمرون بممارستها لما يدركونه من فوائدها في جعلهم أقوياء، واثقين من أنفسهم، وما تحققه لهم من التوازن العقلي والانضباط الذاتي، والتخلص من الطاقات السلبية.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 فلسفة راجا يوغا ويليه فلسفة اليوغا، راما شاراكا، 2004 الصحة و الجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق